؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
اهلاً وسهلاً بكم في منتديات وردة العشاق

انت غير مسجل لدنيا ، نرجو الضغط على زر تسجيل لتكون احد اعضاء منتدانا ، وان كنت عضو اضغط على زر دخول لتسجيل دخولك


شكرا لكم
ادارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صالونات مودرن 2015 _ احدث صالونات مودرن بدمياط _افضل صالونات مودرن جديدة 2015
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي

» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح

» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna

» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna

» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna

» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna

» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna

» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna


روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-23, 17:58




روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟





تظهر روح الإبداع لدى الأطفال في سن مبكرة جدا، وتسهل ملاحظتها من خلال مراقبة اهتماماتهم في اللعب، إذ يقول كلاباريد: "إن الطفل الذي يلعب لعبة المائدة يبتكر تشكيلا رائعا للأطباق والشوَك إلى جانب السلطة وشرائح اللحم"، كما تظهر هذه الروح الخلاقة في الألعاب التركيبية والرمزية، وتلك التي تعتمد على المهارات اللغوية في إنشاء الكلمات والجمل، بل تمتد أيضا إلى المجال الفني؛ إذ نجد أن الفنان لا يقتصر نشاطه على تصور أشكال جديدة فقط، بل يسعى دائما إلى ابتكار أعمال ودلالات ذات قيم جمالية من خلال إعادة تكوين ما يراه من حوله من المشاهدات اليومية التي قد لا تثير فضول عامة الناس.


ابحث عن مواهب طفلك الكامنة لتساعده على تنميتها



شروط الإبداع:
اشتغل علماء النفس طيلة القرن الماضي بالبحث في تكوين الشخصية المبدعة، واختلفوا في جذورها على رأيين، وهما الوراثة والتربية؛ ففي الوقت الذي رأى فيه (سيرل بيرت) حتمية توارث الذكاء وارتباطه بالجينات التي تتناقلها الأجيال، أصر (واطسون) على أن التربية والبيئة الثقافية هما المؤثران الوحيدان في قدرة المرء على الإبداع، ويشرح ذلك بقوله: "أعطني اثني عشر طفلا سليما ومعافى مع ظروف بيئية مناسبة لأؤكد لك أنهم قادرون بمحض إرادتهم على تحقيق طموحهم، وستجد فيهم الطبيب والمحامي والفنان والتاجر والقائد وحتى اللص والمتسول، وذلك بغض النظر عن ميولهم واستعداداتهم الفطرية أو مورثاتهم".




وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن احتمال ظهور المواهب في سن متأخرة لا يقل عن ظهورها في سن الطفولة، وأكد "أوزبورن" على أن البحث العلمي قد أثبت إمكانية تكوين الاستعدادات المبدعة تماما كما يتم تطويرها؛ إذ تتجه الأنظار حاليا نحو تكوين هذه الاستعدادات بدلا من الكشف عنها.


ويشير "ألكساندرو روشكا" إلى أن الاهتمام بدور البيئة والتربية لا يعني تجاهل دور المورثات على الإطلاق؛ إذ تؤكد الدراسات على وجود الكثير من الحالات الإبداعية لدى الأطفال في سن مبكرة جدا وقبل بداية ظهور أي تأثير للبيئة من حولهم، ولكنه لم يتحقق حتى الآن الإجماع على القول بوجود جينات وراثية مسئولة عن كل استعداد فطري يمكن اكتشافه.


وعليه فإن العملية التربوية الصحيحة هي تلك التي تكون قادرة على الكشف عن الاستعدادات الخاصة لدى الطفل بسرعة كبيرة، تماما كما تقوم بإنشائها وتكوينها في حال وجود الرغبة النفسية تجاهها.


ويمكن القول بأن الجمع بين كل من العوامل الفطرية والرغبة النفسية والظروف التربوية والاجتماعية السليمة، يؤدي في النهاية إلى إنجازات باهرة على أعلى المستويات. وقد لا تخفى على أحد منا ضرورة وجود العنصر الوجداني (العاطفي) لدى المبدع؛ فقد كان أينشتاين يعشق الرياضيات، وينظر بعين ملؤها الإعجاب والافتتان للسماء المكتظة بالنجوم، كما يقول الفيلسوف هنري برجسون: "إن العمل العبقري ينشأ عادة من انفعال نفسي فريد من نوعه، وهو يسعى جاهدًا للتعبير عن نفسه".




بين الفرد والجماعة:


من البديهي القول بأن الإبداعات تعتمد عادة على البيئة العلمية والتقنية السائدة في المجتمع؛ فلا بد أن يتأثر المبدع في أعماقه بما تحمله ثقافة مجتمعه من تصور للإبداع ونتائجه فضلا عن التراكم العلمي الذي سبقه إليه الآخرون.


وفي ذلك يقول إميل دوركهايم: "إنما يعبر المخترع عن الاتجاهات الموجودة في مجتمعه بناء على تمتعه بحساسية زائدة للتحولات التي تتم في العقل الجماعي المحيط به". ويرى الإنثربولوجي الأمريكي "ألفرد كرويبر" في كتابه "تشكيلات نمو الثقافة" أن الإبداع لا يتوزع عشوائيا عبر التاريخ الإنساني بل يميل إلى التركز على هيئة تجمعات تظهر في عصور الازدهار الحضاري، وأن الميل للمحاكاة التنافسية هو الذي يقف وراء نشوء هذه التجمعات.


يوصي الباحثون على انتقاء ألعاب تساعد الطفل على التركيب والإنشاء



من جهة أخرى، يرى بعض الباحثين أن الذات المفكرة هي العامل الرئيس لأي ابتكار؛ إذ لا يخفى على أحد ما تقوم به الكثير من المجتمعات من معارضة لابتكارات واكتشافات عباقرتها إذا ما تضاربت مع الثقافة السائدة فيها، ويمكن أن نضيف أيضا عامل الصدفة الذي يعزى إليه الفضل في الكثير من الإنجازات العلمية الكبرى، بينما يؤكد العالم البيولوجي الفرنسي لويس باستير على أن المصادفة لا تظهر إلا للأذهان المستعدة؛ وهو ما دفع علماء النفس للبحث في الصفات النفسية للشخصية المبدعة، ومحاولة تصميم الطرق العملية لتنميتها وتطويرها، وحتى إيجادها.


يقول باستير: "إن الفكرة هي الابنة الشرعية للحاجة"، وفي التاريخ أمثلة كثيرة لظهور الأفكار الإبداعية كحلول للأزمات المحرضة على الابتكار، ومع أن المبدعين يعترفون من جهة أخرى بأن الإبداع كثيرا ما يلتمع في أذهانهم بصورة لا إرادية، فإنهم في الواقع يقرون بأن هذه الالتماعات لا تظهر إلا بعد اشتغال دؤوب بالفكرة التي تملأ عقولهم.


يقول نيوتن: "إنني أجعل موضوع بحثي نصب عيني دائما، وأنتظر الومضة الأولى التي تظهر بهدوء، ثم تتحول بالتدريج إلى شعاع شديد الوضوح.. إن البحث عن حقيقة ما غالبا ما يكشف لي عن حقائق أخرى غيرها دون أن أفكر فيها على الإطلاق؛ فالاكتشاف يقود إلى اكتشاف آخر، وما أشد دهشتنا من ملاحظة الكثير من النتائج التي تتولد عن هذا الاكتشاف الجديد بعد إخضاعه للبحث والتمحيص".


تنمية الإبداع:
يركز معظم الباحثين اليوم جهودهم على منح الأطفال فرصة إنشاء وتنمية المواهب الإبداعية لديهم، ويبدون اهتماما زائدًا بدور التربية المنزلية في هذه العملية، ويمكن تلخيص توصياتهم في النقاط التالية:
1- توفير ظروف الاستقرار النفسي للأطفال، والعمل على إقصائهم عن المشكلات التي قد يتعرض لها الأبوان على كافة الصعد، والحرص على إشباع حاجتهم الفطرية للحنان والاهتمام.
2- تعويدهم على الاستقلالية والتفرد في الشخصية، وإبراز العوامل التي تميز الطفل عن أقرانه وتساعده على تحقيق ذاته.
3- منح الطفل مساحة كافية للعب اليومي، والحرص على انتقاء الألعاب التي تساعده على الإضافة والتركيب والإنشاء.
4- إثارة فضوله وحثه على طرح الأسئلة، مع ضرورة عدم التذمر من إلحاحه للحصول على الإجابات التي تشبع نهمه المعرفي.
5- البحث الدؤوب عن المواهب والهوايات الكامنة لدى الطفل وعدم الاستخفاف بأي منها مهما بدت تافهة في نظر الوالدين، وتشجيعه على اقتحام مهارات وأنشطة جديدة لكسر حاجز الخوف أو الخجل، كالتمثيل والرسم والرياضة.
6- عدم مواجهة اهتمامات الطفل وميوله بشيء من الاستخفاف أو التحقير، ويُطلب هنا من الوالدين تقديم الكثير من التنازلات لأطفالهم الذين قد يبدون شغفا ببعض الأنشطة التي تزعج الكبار، مثل استخدام الألوان الزيتية في الرسم أو جمع الحشرات والنباتات وتصنيفها؛ إذ يتوجب على الوالدين هنا لعب دور المرشد الذي يقتصر دوره على إعطاء التوجيهات التي تساعد الطفل على التحكم الأمثل بمهاراته دون الإضرار بنفسه وبالآخرين، بدلا من قمعه وإطفاء جذوة الإبداع ونهم الاكتشاف لديه.
7- تنمية روح التذوق الفني والجمالي من خلال الاهتمام بالمواهب الفنية البصرية والسمعية والحركية لدى الطفل، ثم ربطها بالإنجاز العلمي والذهني.
8- تزويد الطفل بثقافة الاختلاف منذ الصغر، وتعويده على تقبل الآخر واحترام رأيه، وتنمية حس النقد البناء للذات والتراجع الجريء عن الأخطاء والتسامح مع أخطاء الآخرين.
9- التركيز الدائم والمستمر على الروح الإيجابية لدى الطفل ورفع معنوياته، وتدريبه على التخلص من مشاعر الإحباط واليأس، والاستفادة من كل خطأ بالتخطيط لنجاح أكبر.


أما التوصيات التي يقدمها الخبراء لتنمية روح الإبداع لدى البالغين فيمكن تخليصها كما يلي:
1- الاكتشاف الصحيح والدقيق لمجال الاهتمام الذي يميل إليه الشخص، وذلك من خلال تحديد نمط الذكاء الذي يتمتع به، وقد ميز "جيلفورد" بين أنواع أربعة للذكاء، ثم أضيفت إليها أربعة أنواع أخرى فيما بعد، وهي: الذكاء اللغوي، الحسي- الحركي، المنطقي - الرياضي، التفاعلي- القيادي، الذاتي- التأملي، البصري- الهندسي، الحيوي- الطبيعي، وأخيرا الموسيقي، ويمكن اللجوء إلى المختصين في هذا المجال للتعرف إلى الأنماط التي يحملها الفرد.
2- ضرورة الإلمام بالتراكم العلمي في المجال المقصود، من خلال استيعاب ثمار الخبرات المعرفية التي سبق إليها المختصون، ويقول ديكارت بهذا الصدد: "لكي يجني العقل الحكمة، عليه أن يدرب نفسه على اكتشاف الأشياء التي سبق اكتشافها من قبل".
3- تنمية روح النقد للأفكار والمعتقدات الشخصية، والحرص الدائم على مراجعة النتائج التي يصل إليها الباحث أو المفكر خارج إطار مرجعيته العقائدية.
4- الجمع بين التخصص في المجال الذي يميل إليه الباحث وبين الإلمام بالمجالات المعرفية الأخرى التي تتقاطع عادة مع مجال اهتمامه؛ فكثيرا ما تساعده الثقافة المتنوعة على رفد اختصاصه بالأفكار المفيدة.
5- وضع منهج تفكير خاص لكل فرد بما يتلاءم مع إمكانياته ومهاراته وقدراته الجسدية والذهنية، بحيث يتدخل هذا المنهج في كافة نشاطاته اليومية من علاقات اجتماعية وعادات في الطعام والنوم والتنقل وكذلك في طريقته في البحث والتفكير؛ إذ يستحسن -على سبيل المثال- أن يعتاد الباحث سريع النسيان على تسجيل ملاحظاته وأفكاره بمجرد التماعها في ذهنه وعدم التأجيل خشية الضياع، بينما يُنصح البعض الآخر بالتأجيل لحين نضوج الفكرة واكتمالها في حال التأكد من عدم نسيانها.
avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف دمعة الم في 2011-03-23, 18:02

رائع ان ننمي مواهب اطفالنا ونوعاها


فهم عماد المستقبل


يسلمووووو


avatar
دمعة الم
المديرة العامة
المديرة العامة

اوسمتي:..














انثى
عدد الرسائل : 23369
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-23, 18:08

رائعه انت يا دموعه


وفي حضورك الي متصفحي


وترك بعض الكلمات هناااا


فهيه بنسبه لي تعني الكثير


تحيه طيبه





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف النورس الجريح في 2011-03-23, 21:10

موضوع رائع

يسلمووووووووووووووووووووووووووووو





(*•.¸(`•.¸لا يوجد شخص مخطئ على الدوام،،،حتى الساعه المعطله تصدق مرتين في اليوم
¸.•´)¸.•*)




avatar
النورس الجريح
The boss
The boss

أوسمتي




ــــــــــــ� �ـــــــــــــ

أدري انك في عنا
شايل حزانك بايديك
ادري من بعدي انا
ضاقت الدنيا عليك
اعفيـــــــني
ذكر
عدد الرسائل : 9040
العمر : 35
موقع : http://www.facebook.com/alnwrs2
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
المزاج : حارف جاف صيفاً .. معتدل شتاءً

http://www.facebook.com/alnwrs2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف أنين الروح في 2011-03-23, 21:31

امممم شو هاد صحيح كل واحد فينا عندو موهبه ولازم ينميها

وما رح يعرف لحالو او ما بيكون عارف انو موهوب

هيك نبهتى الاهالى لشي كتير مهم دموعه

وانتى موهوبه كمان

دومووووووز خليكى هيك مبدعه وطلعى مواهبك لا تبخلى علينا بش
avatar
أنين الروح
لمسة دلع
لمسة دلع

اوسمتي


انثى
عدد الرسائل : 1522
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
المزاج : ساعات ساعات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف ريناد في 2011-03-24, 12:51

موضوع مميز
يسلمو


avatar
ريناد
برنسيسة العشاق
برنسيسة العشاق











انثى
عدد الرسائل : 15696
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
المزاج : حزينة حتى أراها بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف السنفورة الفلسطينية في 2011-03-24, 12:59

يسلمووو موضوع رائع
avatar
السنفورة الفلسطينية
سنفورة المنتدى
سنفورة المنتدى

اوسمتي..








انثى
عدد الرسائل : 4741
العمر : 22
موقع : على حافة الهاوية أقف ويبدوا أنني سأقع قريباً
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
المزاج : من يُحبُك’ لن’ يَترككَ..... ولو كُنتَ شَوكاً بينَ يَديه’

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-25, 11:14

نورس

كل الاحترام والتقدير

لحضورك الي متصفحي


بارك الله لك





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-25, 11:16

انين الروح

دمت لنا بالف خير

مشكوره على الكلمات الرائعه





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 9 Hours رد: روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-25, 11:17

سنفووووره

تحيه طيبه ليكي

وشكرا لتواجدك العطر في متصفحتي





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى