؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
اهلاً وسهلاً بكم في منتديات وردة العشاق

انت غير مسجل لدنيا ، نرجو الضغط على زر تسجيل لتكون احد اعضاء منتدانا ، وان كنت عضو اضغط على زر دخول لتسجيل دخولك


شكرا لكم
ادارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صالونات مودرن 2015 _ احدث صالونات مودرن بدمياط _افضل صالونات مودرن جديدة 2015
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي

» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح

» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna

» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna

» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna

» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna

» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna

» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna


إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-25, 11:23





إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ


تعتبر عملية معالجة أخطاء التلاميذ في أثناء تنفيذ الموقف التعليمي التعلمي من
الكفايات المهمة التي يحسن بالمعلم امتلاكها كواحدة من الكفايات الفنية من جانب ، وكجزء
من عملية التعليم والتعلم من جانب آخر ، إذ أن هذه الأخطاء تعتبر مصدرا من المصادر المهمة
في تعديل مسار التعليم والتعلم بالنسبة للمعلم والمتعلم ؛ وتحدث الأخطاء من قبل التلاميذ
عادة عند طرح الأسئلة الشفهية أثناء تنفيذ الدرس أو عند القيام بنشاط تعليمي لفظي
كقراءة درس أو تلاوة آية أو تسميع أنشودة أو محادثة أو تعبير شفهي أو عند تنفيذ
عمل كتابي على السبورة أو في دفاتر التلاميذ بعد تكليف من المعلم ، وهذه بعض
الإرشادات التي تساعد على الاستفادة من خطا التلميذ في توجيه سير عملية التعليم والتعلم
أثناء الحصة نحو تحقيق الأهداف المخططة ، ومن منطلق أن جميع التلاميذ يتعلمون فلا
يجدر بالمعلم تجاهل أخطاء التلميذ دون توجيه أو تصحيح وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلي :

• مراعاة الفروق الفردية المعرفية والنفسية والجسمية للتلاميذ عند طرح السؤال واستقبال الإجابة .

• يمنح التلميذ فرصة كافية للتفكير في الإجابة قبل تحويل السؤال إلى طالب آخر ، ومنح الفرصة
يتخللها تشجيع التلميذ المستهدف والأخذ بيده وتوجيه الآخرين إلى حسن الإصغاء ؛ فمن الخطأ
التسرع في تحويل السؤال حتى لا يعتاد التلميذ المخطئ على التواكل حيث يتوفر من يجيب
عنه السؤال دون عناء .

• العودة إلى التلميذ المخطئ بعد منحه فرصة كافية للتفكير أو تعديل إجابته
ويكون ذلك بعد الاستماع إلى غيره من التلاميذ .


• تقديم التعزيز المناسب في الوقت المناسب للتلميذ المناسب بعيدا عن المبالغة والتكرار للمعزز
المقدم ، حيث يتطلب التنويع في أنواع المعززات التي تشجع التفاعل الايجابي لدى
التلاميذ وتقلل من وقوعهم في الأخطاء .
• يلزم المعلم نفسه بفترة انتظار يمنح فيها فرصا لجميع التلاميذ للتفكير في إجابة السؤال
المطروح أو النشاط الكتابي أو القرائي المنفذ .


• يتجنب المعلم تحديد اسم التلميذ قبل الشروع في طرح السؤال أو المطالبة بنشاط تعليمي ما .


• يتجنب المعلم / ة تقليد أخطاء التلاميذ كتابة أو لفظا أو حركة كان يقول لا تكتب هكذا
( ويكتب الخطأ ، كلمة أو حرف أو عدد ) أو لا تقول هكذا ( ويعيد لفظ الكلمة الخطأ كما لفظها التلميذ ) .
• عند الحاجة أو الرغبة في إخراج احد التلاميذ لكتابة كلمة أو حرف أو عدد أو تنفيذ مهارة فليكن
هذا التلميذ متميزا في القراءة أو الكتابة أو الأداء .

• عند تكليف المعلم احد التلاميذ للكتابة على السبورة ؛ فعين عليه وعين على بقية
التلاميذ ؛ وان أراد أن يلفظ كلمة أو حرف فأذن معه وأذن مع الآخرين .

• إذا وقع الخطأ أثناء قراءة جملة أو كلمة في اللغة العربية فيترك التلميذ لإكمال القراءة
ثم يوجه إلى الخطأ كأن يقال له انتبه إلى لفظ كلمة ....... .
• إذا تكرر الخطأ في نفس الكلمة فتتم المعالجة الجماعية للكلمة من قبل المعلم بالشرح
أو التفسير أو نطق الكلمة من قبله ثم من قبل عدد من التلاميذ ويلزم العودة إلى كل من
أخطأ في تلك الكلمة أو يلجأ إلى التكرار الزمري .

• تصحح الأخطاء الكتابية فرديا ( لا يتحقق ذلك إلا إذا كان المعلم قريبا من
التلاميذ فيكتشف الخطأ لحظة وقوعه ) ويوجه التلميذ لإعادة الكتابة أمامه
بعد تقديم نموذج الكتابة الصحيح .

• يعالج المعلم الأخطاء اللفظية والكتابية الجماعية ( بعد اكتشافها من خلال استماعه أو تجوله بين التلاميذ )

بعرض عملي نموذجي يحرص فيه على إزالة المشتتات والتركيز على معالجة الخطأ ومتابعة تصحيحه فورا .

• تعالج الأخطاء في دروس المحادثة والتعبير بعد أن ينهي التلميذ فقرة التعبير أو المحادثة
ويوجه المعلم تلميذه إلى اللفظ الصحيح مباشرة ويحثه الاستماع إلى زملائه دون السخرية
من التلميذ إذا كان سبب الخطأ عيبا في النطق أو بسبب لهجة التلميذ المحلية
ولا يسمح للتلاميذ بالسخرية منه أيضا .

• تجنب استخدام القلم الأحمر في تحديد أخطاء التلاميذ بوضع إشارات تترك أثرا سلبيا
على دافعية التلميذ ، وتثير سخط أولياء الأمور ؛ وقد يعمد التلميذ إلى التخلص من كتابه
أو تمزيق الصفحة المستهدفة بقلمك الأحمر ، وقد يصحح إجابته ويبقى اثر القلم الأحمر ، فتقع
بالحرج كأنك أخطات في التصحيح مع عدم اعتراف التلميذ بالخطأ ، وكبديل عن ذلك تشير إلى
التلميذ بتصحيح الخطأ والعودة إليك أو كأن تضع نقطة صغيرة إلى جانب الخطأ أو تضع إشارات أو أشكال خاصة بك ولا يعرف معناها التلميذ .

• تصحيح الأخطاء الإملائية داخل الصف وبمتابعة من التلميذ

( صاحب الدفتر ) للتعرف على أخطائه ومعالجتها فورا ، وهي واحدة من الطرق المستخدمة في تصحيح الأخطاء في دروس الإملاء .


• تصحيح الأخطاء الإملائية الشائعة بشرح شامل للقضية الإملائية بجميع جوانبها مع تدريب ومتابعة من المعلم .
• تحليل أسباب الوقوع الفردي أو الجماعي للتلاميذ في خطا ما يقلل من تكرار الخطأ ويساعد التلاميذ على تحسين تحصيلهم
avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 27
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف السنفورة الفلسطينية في 2011-03-25, 11:34

نقاط مهمة ويجب ان يأخذها الجميع بعين الاعتبار سواء بالمنزل للأطفال وسواء بمراكز التقوية اوبالمدرسة
يسلمووو دمتي بخير
avatar
السنفورة الفلسطينية
سنفورة المنتدى
سنفورة المنتدى

اوسمتي..








انثى
عدد الرسائل : 4741
العمر : 22
موقع : على حافة الهاوية أقف ويبدوا أنني سأقع قريباً
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
المزاج : من يُحبُك’ لن’ يَترككَ..... ولو كُنتَ شَوكاً بينَ يَديه’

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-25, 11:49

سنفوره

كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكـِ العافيه يارب

خالص مودتى لكـِ

وتقبلي ودي واحترامي





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 27
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف علووووووووش في 2011-03-27, 18:52

موضوع رائع ومفيد


يسلموووو
avatar
علووووووووش
عاشق مميز
عاشق مميز

ذكر
عدد الرسائل : 169
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
المزاج : متجلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف نبع الوفاء في 2011-03-27, 21:42

مووووضوع مميز


تحياتي
avatar
نبع الوفاء
الفارسة
الفارسة

اوسمتي
انثى
عدد الرسائل : 426
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
المزاج : ساكتة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف صمت الكلام في 2011-03-28, 07:30

موضوع رائع بالفعل ومفيد

يسلمووو
avatar
صمت الكلام
عاشق ما نستغني عنو
عاشق ما نستغني عنو

ذكر
عدد الرسائل : 501
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
المزاج : عادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف ريناد في 2011-03-28, 13:53

موضوع مميز
يسلمو وردة


avatar
ريناد
برنسيسة العشاق
برنسيسة العشاق











انثى
عدد الرسائل : 15696
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
المزاج : حزينة حتى أراها بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-29, 11:30

علوووش

شكرا لك

ولحضورك

دمت بخير





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 27
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-29, 11:31

نبع الوفاء

التميز والروعه

هو وجودك يا الغلا

دمت بود





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 27
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-29, 11:32

صمت لكلام
كل الشكر لك ولهذا المرور الجميل


الله يعطيك العافيه يارب
خالص مودتى





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 27
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-03-29, 11:34

ريناد

الله لا يعدمنا طلتك الرائعه

كروعة قلبك ي الغلا





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 27
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى