مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المنهج ثنائي اللغة – ثنائي الثقافة
3 مشترك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: (¸.•'´(¸.•'´* قسم التربية والتعليم *`'• .¸)`'•.¸) :: وردة التربية والتعليم
صفحة 1 من اصل 1
المنهج ثنائي اللغة – ثنائي الثقافة
المنهج ثنائي اللغة – ثنائي الثقافة
Bilingual - Bicultural ( bi – bi ) Approach
تعتبر هذه المناهج حديثة العهد إذ استقطبت اهتمام الباحثين والقائمين على الصم . فالشخص الأصم هو شخص ثنائي الثقافة ( Bicultural ) ، حيث ينتمي إلى ثقافة الصم . هذا بالإضافة إلى انتمائه إلى ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه . وهم ثنائيو اللغة ( Bilingual ) ، من حيث امتلاكهم القدرة على التواصل باستعمال لغة الإشارة بالإضافة إلى اللغة المكتوبة أو المنطوقة في ثقافتهم .
ففي هذا المنهج يشعر البعض بأن الأطفال الصم يحب أن يتعرضوا إلى اللغة الانجليزية من منظور ثنائي اللغة ( Bilingual ) ،
حيث تعتبر لغة الإشارة لغة إيمائية بصرية مستقلة عن اللغة الانجليزية
السمعية أو الفمية . واللغة الانجليزية لغة لها قواعدها وتراكيبها الخاصة .
وبما أن لغة الإشارة لا يمكن استعمالها بشكل متزامن مع اللغة المنطوقة
المجهورة ، لذلك فقد أدرك مؤيدو المنهج ثنائي اللغة الصعوبة التي يواجهها
العديد من الأطفال الصم في تعلم اللغة الانجليزية حيث أكدوا على أن لغة
الإشارة أداة فعالة في تطوير ونمو اللغة وكذلك تطوير الثقافة الخاصة بهم .
ويعتقد المؤيدون للمنهج ثنائي اللغة ضرورة أن ينشأ الأطفال الصم في بيئة
لغة إشارة في السنوات الدراسية الأولى وبالتالي فهم يستطيعون أن يتعلموا
لغة ومعلومات حياتية ما أمكن .
ومن هنا فإن الأطفال سوف يستعملون نظرياً شكل ووظيفة متعلمة في اللغة الأولية ( لغة الإشارة ) ، لاكتساب نفس خصائص اللغة الثانية ( اللغة الانجليزية ) ،
بينما يعتقد مجموعة أخرى من المدافعين عن هذا المنهج أن كلا اللغتين يجب
أن تتطور بشكل متزامن . ويظهر الطلبة الصم الذين يتقنون لغة الإشارة واللغة
الانجليزية تفوقاً في التحصيل على الاختبارات المقننة وكذلك في المدرسة .
ويشير كل من هالاهان وكوفمان ( Hallahan and Kauffman , 2003 ) ، إلى أن المنهج ثنائي اللغة – ثنائي الثقافة يمتاز بالخصائص الثلاثة التالية :
لغة الإشارة لغة أولية واللغة الانجليزية هي لغة ثانوية .
يلعب الشخص الأصم أدواراً مهمة في تطوير البرامج .
يشتمل المنهاج على التعليم في ثقافة الصم .
ويوجد نموذجان في التعليم ثنائي اللغة للطلبة الصم :
النموذج الأول : يركز على السماح للأطفال باكتساب لغة الإشارة طبيعياً من معلمي الصم أو ثنائي اللغة أو من الأهل قبل تعليمهم اللغة الانجليزية .
ويقوم هذا النموذج على مبدأ أن اللغة الانجليزية سوف تكون أسهل في التعلم إذا كان لدى الطفل أساس جيد في لغة الإشارة .
النموذج الثاني :
يرى أصحاب هذا النموذج أن هناك ايجابيات يمكن تحقيقها من وراء تعليم الطفل
لغة قبل لغتهم الأولى لذلك فهم يركزون على ضرورة تعريض الطفل لكلتا
اللغتين في عمر مبكر ما أمكن .
كتبه ولخصه / abu_nasser
من كتاب / مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة
للأستاذ الدكتور / جمال الخطيب ... وزملاؤه
وتمت كتابة هذا الموضوع من الفصل السادس من الكتاب وهو :
من إعداد الدكتور / إبراهيم الزريقات
بتوفيق للجميع
أميره الورد- الاميرة
- اوسمتي
يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب
عدد الرسائل : 10332
العمر : 34
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي
رد: المنهج ثنائي اللغة – ثنائي الثقافة
وردة
راااااااااائعة دوما بكل شيء
لك في كل مكان بصمات واضحة
دمت بروعتك وتميزك
راااااااااائعة دوما بكل شيء
لك في كل مكان بصمات واضحة
دمت بروعتك وتميزك
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
رد: المنهج ثنائي اللغة – ثنائي الثقافة
شكرا على المرور العطر غاليتي دموعه
أميره الورد- الاميرة
- اوسمتي
يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب
عدد الرسائل : 10332
العمر : 34
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي
عذراء الحب- العشـــ اميرة ـــاق
- اوسمتي ....
عدد الرسائل : 11324
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المزاج : تعبااااااااااااااااااااااااانة ......
رد: المنهج ثنائي اللغة – ثنائي الثقافة
عذراء الحب
اقف حائرة امام روعة حضورك عزيزتي
فلا يسعني إلا أن اشكرك من صميم قلبي
على حضور احرفك المبهجة بصفحتي
دمتي بود
اقف حائرة امام روعة حضورك عزيزتي
فلا يسعني إلا أن اشكرك من صميم قلبي
على حضور احرفك المبهجة بصفحتي
دمتي بود
أميره الورد- الاميرة
- اوسمتي
يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب
عدد الرسائل : 10332
العمر : 34
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي
مواضيع مماثلة
» تعليم اللغة الانجليزية
» المرأه مظلومة حتى في اللغة العربية
» تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة بطريقة bbc
» المرأه مظلومة حتى في اللغة العربية
» تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة بطريقة bbc
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: (¸.•'´(¸.•'´* قسم التربية والتعليم *`'• .¸)`'•.¸) :: وردة التربية والتعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي
» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح
» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna
» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna
» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna
» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna
» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna
» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna