؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
اهلاً وسهلاً بكم في منتديات وردة العشاق

انت غير مسجل لدنيا ، نرجو الضغط على زر تسجيل لتكون احد اعضاء منتدانا ، وان كنت عضو اضغط على زر دخول لتسجيل دخولك


شكرا لكم
ادارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صالونات مودرن 2015 _ احدث صالونات مودرن بدمياط _افضل صالونات مودرن جديدة 2015
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي

» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح

» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna

» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna

» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna

» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna

» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna

» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna


52 نصيحه ذهبية للمعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default 52 نصيحه ذهبية للمعلم

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-07-01, 14:55



نصائح ذهبيه للمعلم

1- لا تنغمس في
موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل
المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما
يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .

2- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة
والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف
العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .

3- وزع الطلبة على الصف
حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية
الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من
نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

3- هناك طلاب
يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم



4-هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم
ووجههم على انفراد

5-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ،
وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .

6- استخدم أسلوب " سوف نسأل
بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .

7- لا تقبل الجواب إلا من
الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام
.

8- نقل نظرك بين الطلبة حتى
يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،

9- لا
تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن
التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛
بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية
والعلمية

10-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق
على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ،
إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من
الخطأ ذاته .

11-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من
الجميع

12- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له
كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .

13-
إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه

14- إياك أيها
المعلم أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله

15-من المفيد لو قام المعلم بعمل
استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته

16-يستحسن أن يبصر المعلم
التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل

17- قبل الحصة حاول أن يكون
لديك تصور لما ستقوم به في الفصل

18- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة


19- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة
والسأم والملل من نفوس الطلبة .

20- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم
محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .

21-على المعلم أن يعلم
بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله
تعالى في خلقه

22- يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في
المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح
الواجبات

23- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .

24- رُب كلمة منك أو
توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها

25-ولا معنى للتعليم بدون
تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .

-هناك بعض الظروف
والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .

27- عود طلابك على
تطبيق ولو بعض ما تعلموه

28- عود طلابك على النقاش والحوار

29- إن
من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم

30-
نوع في أسلوب شرحك

31- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب
والعقوبة

32- لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل
المشكلة

33- اكتشف ميول ومواهب طلابك

34- من يجد في نفسه أو رأيت
فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي
يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل

35- يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار
بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
ب-أنَّ تغيب
الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
ج-أن ينـتبهوا لشرح
المعلم جيداً أثناء الدرس.
د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم
يستوعبها أو يفهمها.
هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم
أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم
بإذن الله تعالى.



36-إذا لم يستطع فعل ذلك في فصله فليكن في الفصول
التي تعداها

37- لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على
السبورة
ولو لمرة واحدة هذه السنة

38- من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة
شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الترم
.

39- اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن
طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية
القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .

40- لا بأس مع نهاية كل
أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن
مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في
نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم لا
يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً

41- يستطيع المعلم الناجح أن يضبط
ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب

42- هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها
الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .

43- أخبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن
نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه
السلام -.

44-عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن
الله

45-جميل أن يبدأ المعلم درسه بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها
بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب
.

46-قدّر أي جهد يقوم به الطالب ولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه
بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده

47- مهم –
في حدود الإمكان - أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة
بالدرس الماضي

48- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً

49-ليس عيباً أن
تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات

50 -يربي المعلم
تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات


51-يجب أن يعلم الأستاذ طلابه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى
الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء
شخصية متكاملة

52- أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين
كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


ندى الورد










وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: 52 نصيحه ذهبية للمعلم

مُساهمة من طرف دمعة الم في 2011-07-01, 14:59

نصائح جميلة ومفيدة ندى


لو تداولت قد يصبح الوضع افضل

ولكن هناك من يعمل بها


دوما رائعة بكل شيء


يسلمووووووو


avatar
دمعة الم
المديرة العامة
المديرة العامة

اوسمتي:..














انثى
عدد الرسائل : 23369
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: 52 نصيحه ذهبية للمعلم

مُساهمة من طرف عذراء الحب في 2011-07-01, 20:40

ندى الورد

مشكوورة على النصائح الرائعة

دوما تأتينا بكل ماهو مفيد

كوني بألف خير









أخبرتك يوما
أنك حينما تحاول
أن تزرع بداخلّي بذرة حُب
ستنبت من خلالهِا
ثمار صغيرةْ
... ساقيها أنت..
وراعيها أنت..
وجانيها أنت..
فكُن لها شمساً، وماءاً، وهواءً

لتُكن لك محصُوداً قطفه شهِي..

♥️









avatar
عذراء الحب
العشـــ اميرة ـــاق
العشـــ اميرة ـــاق

اوسمتي ....





انثى
عدد الرسائل : 11324
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المزاج : تعبااااااااااااااااااااااااانة ......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: 52 نصيحه ذهبية للمعلم

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-07-02, 17:38

دمعة الم

تزين متصفحي عند ملامستك لسطوري
تزين بستاني عند اطلالة حرفك

كلمات الشكر لن تفيك
وكلماتي لن تستطيع ان تضهر لك مدى سروري بتواجدك

كل الشكر لك سيدتي على تواجدك

ندى الورد





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: 52 نصيحه ذهبية للمعلم

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-07-02, 17:39

عذراء الحب

الروعه ابت ان تصفاحني الا اعندما

طل حرفك بين سطوري

شكرا لك غاليتي على تواجدك

كوني بالقرب
ندى الورد





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى