؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
اهلاً وسهلاً بكم في منتديات وردة العشاق

انت غير مسجل لدنيا ، نرجو الضغط على زر تسجيل لتكون احد اعضاء منتدانا ، وان كنت عضو اضغط على زر دخول لتسجيل دخولك


شكرا لكم
ادارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صالونات مودرن 2015 _ احدث صالونات مودرن بدمياط _افضل صالونات مودرن جديدة 2015
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي

» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح

» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna

» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna

» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna

» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna

» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna

» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna


ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default ارض وطبيعة \ من سيعرفك يا بلوط؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-12-16, 12:28



ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟


امتازت فلسطين طوال قرون، بغابات البلوط فيها، وكانت الأحراش في الجبال الفلسطينية من شجر البلوط، الذي يتمتع بقدرته على مقاومة الظروف الطبيعية، وعلى النمو حتى في المناطق التي لا تنزل فيها الأمطار بغزارة







ولدى شجرة البلوط قدرة، عجيبة على تجديد نفسها، فكلما تشيخ، تنبت بجانبها أغصان جديدة، تنمو وتصبح أشجارا خضراء تحمل تلك الثمار الصلبة التي تشبه التمور في طولها، وتغطي نصفها السفلي حاضنة جميلة، مدببة نسبيا لحمايتها من أفواه الحيوانات.


ولكن الفلسطينيين استطابوا هذه الثمار، التي كان الفلاحون ورعاة الجبال يقطفونها، ويضعونها على نيرانهم، التي يشعلها الفلاحون في بيوتهم الفقيرة لاستجلاب الدفء، أو في مغر الجبال، حيث يحط الرعاة مع أغنامهم، في ليل شتائي طويل، منتظرين طلوع الفجر.


وعندنا تنضج ثمار البلوط، معلنة عن ذلك، بإخراج صوت من اثر الحرارة، يتم تقشيرها واكلها، مثلما يحدث الآن مع ثمار الكستناء.





ورغم مكانة هذه الشجرة وأهميتها، إلا أن الفلسطينيين استوحوا منها، إحدى الأمثال الساخرة التي لا تتناسب مع تلك الأهمية مثل المثل القائل "أجا من يعرفك يا بلوط" وتقال للشخص الذي يدعي ما ليس فيه، فيما يشبه التشفي عندما يأتي شخص آخر يعرف حقيقته.






أما أشهر أشجار البلوط القديمة في فلسطين على الإطلاق، تلك التي يطلق عليها اسم (بلوطة إبراهيم) نسبة لنبي الله وخليله عليه السلام، وهي موجودة على مرتفع مطل على مدينة الخليل، تم بناء كنيسة عليه يديرها الروس، ويعرف المكان بأنه الذي نزلت فيه العائلة الإبراهيمية لدى وصولها مدينة الخليل.





أشجار البلوط هذه تقاوم على طريقتها، وربما لا تعلم بأن أعمال بناء الجدار تقترب منها، وستقتلها أسنان الجرافات بلا رحمة، وبأنه سيأتي يوم يتغير فيه المثل الشعبي الذي يسخر من غرور البلوط، ليحل محله تساؤل مرير "من سيعرفك يا بلوط؟" لأنه ربما يأتي يوم قد يكون قريبا تقتلع فيه ما تبقى من أشجار البلوط الفلسطينية


ندووش






وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟

مُساهمة من طرف دمعة الم في 2011-12-16, 16:24

معلومات رائعة ندووووش


لاول مرو اعرف ان البلوط يؤكل


يسلموووووووووووووووو


avatar
دمعة الم
المديرة العامة
المديرة العامة

اوسمتي:..














انثى
عدد الرسائل : 23369
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟

مُساهمة من طرف قلب ثائر في 2011-12-16, 18:47

يسلمووووووووووووووووووو

ندووووووووووووووووووش







سيذكرنى قومى اذا جد جدهم *****وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
avatar
قلب ثائر
صاحب الحضور الدائم
صاحب الحضور الدائم

اوسمتي,,,,


ذكر
عدد الرسائل : 1032
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
المزاج : حافى فى زمن كله كنادر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟

مُساهمة من طرف صمت الروح في 2011-12-16, 21:23

شكرا لقلمك الذي امتنعا في التجول بين حروفك الرائعة


ابداع وتألق وتميز


رونق خاص لكلماتك


اهنئك على رائعتك المميزة

دمتي لمن تحبي


[center]













avatar
صمت الروح
الحضور المميز
الحضور المميز

اوسمتي.....




ذكر
عدد الرسائل : 2551
العمر : 25
موقع : https://www.facebook.com/dreem.mane
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
المزاج : هادي لابعد الحدود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟

مُساهمة من طرف ريناد في 2011-12-22, 19:39

يسلمو ندى على الموضوع
و صدقت دمعة فقد كنت أعتقد أن شجرة البلوط غير مثمرة
تحياتي


avatar
ريناد
برنسيسة العشاق
برنسيسة العشاق











انثى
عدد الرسائل : 15696
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
المزاج : حزينة حتى أراها بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-12-27, 14:37

دمعة الم شو بيكي



ما بتعرفي شجرة البلووط



له له يا نورس لازم تطلع انت والعيله شي مشوار على الطبيعه وتنوروهااا



وتتعرف على البيئه الطبيعيه



غاليتي دمووعه



اسعدني كثيرا حضورك المميز في ثنايا الطرح



دمت لنا بكل المحبه



وشكرا لك



ندووش





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-12-27, 14:45

صمت الروح

بارك الله فيك ولمرورك الرائع في ثنايا الطرح

يسلموو

احترامي لك

ودمت لنا بالف خير ولمحبيك

ندووش





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ارض وطبيعة \\ من سيعرفك يا بلوط؟

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2011-12-27, 14:48

رينادووو



كم هو ائع انو اراك في ثنايا الطرح ويسلمووو يا قلبي



على المرررو الممميز



لازم شي يوم ناخد طشه على السهل Noههه



هلا بيكي يا قلبي



تحياتي المعطره من سفوج جبال البلوط



الف تحيه لك



ندووش





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى