؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
اهلاً وسهلاً بكم في منتديات وردة العشاق

انت غير مسجل لدنيا ، نرجو الضغط على زر تسجيل لتكون احد اعضاء منتدانا ، وان كنت عضو اضغط على زر دخول لتسجيل دخولك


شكرا لكم
ادارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صالونات مودرن 2015 _ احدث صالونات مودرن بدمياط _افضل صالونات مودرن جديدة 2015
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي

» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح

» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna

» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna

» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna

» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna

» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna

» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna


موسوعة الامراض النفسية!!!!

اذهب الى الأسفل

default موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف صمت الروح في 2012-01-08, 22:53

السلام عليكم ورحمة الله

من الأمراض العصرية المستعصية على الإنسان نجد
" الأمراض النفسية "
فى المرض النفسى يشعر المريض بالحيرة، وحيرة المريض تنبع من وجود اضطراب في أحاسيسه وأفكاره . وكذلك تشعر أسرة المريض بالكثير من التساؤلات حول المرض وأسبابه وعلاماته وطرق علاجه ومستقبل المريض.ويأتى المريض وأسرته إلى الطبيب النفسى محملين بالكثير من التساؤلات ، وإذا لم يستطع الطبيب إعطائهم الوقت الكافى للرد على تساؤلاتهم فان ذلك يؤدى إلى زيادة حيرة المريض وأسرته ، وكذلك قد يؤدى الأمر إلى انتكاس المرض بسبب عدم معرفة المريض وأسرته أهمية العلاج والفترة اللازمة لتحسن المرض بهدف الوصول للشفاء الكامل بإذن الله

الوسواس القهري

د. محمود جمال أبو العزائم

مستشار الطب النفسى

ما هو مرض الوسواس القهرى

أعراض مرض الوسواس القهرى

معاناة مريض الوسواس القهرى

هل المرض ينتقل بالوراثة

أسباب مرض الوسواس القهرى

س & ج حول مرض الوسواس القهرى

مدى انتشار المرض

وسائل علاج مرض الوسواس القهرى

كيف تستطيع الأسرة المساعدة


--------------------------------------------------------------------------------

الوسواس القهرى هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب ..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد واعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل .

وإذا تم تشخيص حالتك أو حالة شخص تهتم به على أنه مصاب بمرض الوسواس القهري المرضي، فقد تشعر أنك الشخص الوحيد الذي يواجه صعوبات هذا المرض. ولكنك لست وحدك لان نسبة هذا المرض حوالي 2% وهذا يعني انه يعاني حاليًا واحد من كل خمسين من الناس من هذا المرض ، وربما كان ضعف هذا الرقم قد عانوا من هذا المرض المرضي في فترة ما من حياتهم. ولكن لحسن الحظ، فإن العلاجات الفعالة متوافرة حاليا لهذا المرض لمساعدتك على الحصول على حياة أكثر راحة. وفيما يلي نورد بعض الإجابات للأسئلة الأكثر شيوعًا حول مرض الوسواس القهري.


ما هو مرض الوسواس القهري


إن أحاسيس القلق والشكوك والاعتقادات المرتبطة بالتشاؤم والتفاؤل - كل هذه أشياء عادية في حياة كلا منا . ولكن، عندما تصبح هذه الأشياء زائدة عن الحد كأن يستغرق إنسان في غسيل اليدين ساعات وساعات أو عمل أشياء غير ذات معنى على الإطلاق - كأن تقود سيارتك مرات ومرات حول منطقة سكنك للتأكد من أن حادثة ما لم تحدث، عندئذ يقوم الأطباء بتشخيص الحالة على أنها حالة مرض الوسواس القهري. ففي مرض الوسواس القهري، يبدو وكأن العقل قد التصق بفكرة معينة أو دافع ما وأن العقل لا يريد أن يترك هذه الفكرة أو هذا الدافع. يقول المرضى بهذا المرض أن الأمر يشبه حالة فواق "زغطة" عقلي لا تريد أن تنتهي.


--------------------------------------------------------------------------------


ما هي أعراض مرض الوسواس القهري:


يتضمن مرض الوسواس القهري عادة أن تكون هناك وساوس و أفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعض الأحيان من أحد العرضين دون الأخر. ومن الممكن أن يصيب هذا المرض الأشخاص في جميع الأعمار. ويجب أن نلاحظ أن معظم الوساوس القهرية لا تمثل مرضًا… فهناك طقوس معينة (مثل الأغانى التي تُغنى قبل النوم، و بعض الممارسات الدينية) والتي تعتبر جزءًا من الحياة اليومية والتى تلقي ترحيبًا من الجميع.أما المخاوف العادية -مثل الخوف من العدوى بمرض ما والتي قد تزيد في أوقات الضغط العصبي كأن يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا أو على وشك الموت- فلا تعتبر مثل هذه الأعراض مرضًا ما لم تستمر لفترة طويلة، وتصبح غير ذات معنى، وتسبب ضغطًا عصبيًا للمريض أو تحول دون أداء المريض للواجبات المناطة به أو تتطلب تدخلا طبيا .

الوساوس: الوساوس هي الأفكار والصور والدوافع الغريزية التي قد تحدث بشكل متكرر وتحس بأنها خارجة عن إرادتك. وعادة لا يريد الشخص أن يفكر بهذه الأفكار ويجدها مضايقة له ويجد نفسه مرغمًا عليها ويحس عادة بأن هذه الأفكار لا معنى لها في الحقيقة.وقد يقلق الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري بشكل زائد عن الحد من الجراثيم والأتربة وقد يحسون أنهم مرغمين على التفكير بشكل مستمر في فكرة أنهم قد التقطوا عدوى أو أنهم سيعدون الآخرين. وقد يفكر هؤلاء الأشخاص بشكل متكرر في أنهم قد آذوا شخصًا ما …ربما خلال إخراجهم للسيارة من ممر الجراج ، أو فكرة أن يقوم المريض فى المسجد أثناء الصلاة فيسب الله .ويستمر هؤلاء الأشخاص في التفكير بهذه الفكرة على الرغم من أنهم يعرفون عادة أنها ليست حقيقية. وترتبط بالوساوس أحاسيس غير مريحة مثل الخوف والاشمئزاز والشك.

الأعمال القهرية: يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة أن يخففوا من الوساوس التى تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بأن عليهم القيام بها. والأعمال القهرية هي أعمال يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري وعادة ما يتم القيام بهذه الأعمال طبقًا لقواعد محددة. فقد يقوم الأشخاص المصابون بوسواس العدوى بالاغتسال مرات ومرات وبشكل مستمر حتى أن أيديهم تصبح متسلخة وملتهبة من كثرة الاغتسال. وقد يقوم الشخص بالتأكد مرات ومرات من أنه قد أغلق الموقد أو المكواة في مرضي الوسواس القهري المتعلق بالخوف من احتراق المنزل. وعلى العكس من الأعمال القهرية الأخرى كشرب الخمور القهري والمقامرة القهرية، فإن الوساوس القهرية لا تمنح صاحبها الرضا أو اللذة، بل يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة "الطقوس" للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس.

--------------------------------------------------------------------------------

متى يبدأ مرض الوسواس القهري:


يمكن أن يبدأ مرض الوسواس القهري في أي سن بداية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى سن النضج (عادة ما يبدأ في سن الأربعين). وقد أبلغ حوالي نصف المصابون بمرض الوسواس القهري أن حالتهم قد بدأت خلال الطفولة. وللأسف لا يتم تشخيص حالة الوسواس القهري في وقت مبكر .وفي المتوسط يذهب مرضى الوسواس القهري إلى ثلاثة أو أربعة أطباء ويقضون أكثر من تسعة أعوام وهم يسعون للعلاج قبل أن يتم تشخيص حالتهم بشكل صحيح. وقد وجدت الدراسات كذلك أنه في المتوسط يمر 17 عامًا منذ بداية المرض قبل أن يتلقى الأشخاص المصابون بالوسواس القهري العلاج الصحيح.و عادة لا يتم تشخيص مرض الوسواس القهري ولا ينال العلاج المناسب للعديد من الأسباب …فقد يتكتم الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري مرضهم أو قد تكون بصيرتهم معدومة بالنسبة لمرضهم. كذلك لا يعرف العديد من الأطباء الكثير عن أعراض الوسواس القهري أو قد يكونوا غير مدربين على توفير العلاج المناسب. كذلك فان موارد العلاج غير متاحة لبعض الناس وهذا أمر سيئ بما أن التشخيص المبكر والعلاج الصحيح بما يشمل إيجاد الأدوية الصحيحة يمكن أن يساعد الناس على تجنب المعاناة المرتبطة بمرض الوسواس القهري و تقليل مخاطر حدوث مشكلات أخرى مثل الاكتئاب أو المشاكل التي تحدث في الحياة العملية والزوجية.



--------------------------------------------------------------------------------

هل الوسواس القهري مرض ينتقل بالوراثة:


لم يتم التعرف على جينات معينة يؤدي وجودها إلى مرض الوسواس القهري، ولكن الأبحاث تشير أن الجينات تلعب دورًا في تطور هذا المرض في حالات كثيرة. فمرض الوسواس القهري الذى يظهر فى السن المبكر (مرحلة الطفولة) يمتد في عائلات بأكملها (وفي بعض الأحيان يكون مرتبطًا بأعراض مرضية نفسية أخرى). وعندما يكون الوالدان مصابان بمرض الوسواس القهري، تزيد بنسبة طفيفة أخطار أن يصاب الأبناء بهذا المرض في المستقبل، على الرغم من أن الخطر يبقى كامنا.وعندما يمتد مرض الوسواس القهري في عائلات بأكملها، فمن الأرجح أن تكون الطبيعة العامة لمرض الوسواس القهري هي التي تبدو موروثة، وليس أعراضًا بعينها. وبهذا، فقد يكون للطفل طقوس إعادة التأكد المرتبطة بالأعمال القهرية (مثل تكرار التأكد أن الباب مغلق)، بينما تقوم والدته بتكرار طقوس النظافة مثل تكرار الاغتسال بشكل مفرط كأحد الأعمال القهرية

*********************


ـ العصاب ـ Neurosis ـ :

ـ عصاب القلق: Anxiety Neurosis.


هو أكثر أنواع العصابات شيوعاً بل هو داء العصر يصاب فيه النساء أكثر من الرجال وقد يكون

مستمراً أو دورياً بنوبات متقطعة.

* تعريف القلق: هو شعور بالتوجس والرعب ولكن مصدر الخطر غير

معروف أما الخوف فهو ارتكاس طبيعي لمصادر خارجية معروفة من الخطر.

* أسبابـه: الضعف العام ـ التوتر ـ الأزمات ـ مواقف الحياة الضاغطة ـ

مشاكل الزواج والعمل والشدة. والآن ردّوا كثيراً من حالات القلق على اضطراب فيزيولوجي عضوي

بحت تلعب فيه النواقل العصبية. (خاصة Ga a ـ نور أدريتالين ـ سيروتونين) دوراً واضحاً.

* أعراضـه: يتظاهر باضطرابات نفسية وعضوية.

* الاضطرابات النفسية: التوتر ـ صعوبة التركيز ـ الضعف العام ـ الاستعداد الدائم للبكاء ـ التحسس من

الضوضاء ـ الهم والتشاؤم.

* الاضطرابات العضوية: جفاف الفم ـ صعوبة التنفس ـ الصداع ـ التعرق البارد وغيرها...



ـ عصاب الرهاب:

هـو مخاوف غير منطقية من أشـياء أو أماكن بيئيـة لا تعنـو للإقناع وغير خاضعة

لإرادة المريض والنقطة الأهم أنـه دائماً يتجنب الحالة التي تسبب له الرهاب أي بصيرته إيجابية.

أسبابـه: غير معروفة وهي غالباً تبدأ في الطفولة الباكرة وتصاحب

المريض طوال حياته وقد تكون مرتبطة بظروف الطفولة وخبراتها المؤلمة.




ـ عصاب الوسواس القهري Obsessive – Compulsive Neurosis:

* الوساوس: أفكار مزعجة من ذات المريض تتسلط عليه قاطعة عليه تسلسل أفكاره.

القهر: هو سلوك جبري بسبب وجود فكرة تفرض نفسها على المريض بتكرار وقوة ولا

يستطيع مقاومتها رغم وعيه لغرابتها وعدم فائدتها.

* أسبابـه: 1 ـ الحوادث والخبرات الصادمة.

2 ـ الإحباط المستمر في المجتمع وفقدان الشعور بالأمن.

3 ـ الخوف وعدم الثقة بالنفس

4 ـ التنشئة الاجتماعية الخاطئة.

5 ـ الصراع والكبت.

* أعراضـه: القلق ـ الانطواء والاكتئاب بسبب أفكاره التي تقض مضجعه ـ

أحلام اليقظة...الخ ـ



الهستريا Hysteria:

هـو اضطراب انفعالي يتظاهـر لـدى المريض بمجموعـة أعـراض ليس لها أساس عضـوي هدفها

الهـروب من موقف مؤلـم دون أن يدرك المريض الدافـع الأساسي لتصرفاته.
* الأسبـاب: ـ الهستريا هي ارتكاس لمشاكل البيئة ووسيلة دفاع تجاهشدائد الحياة. ـ الإحباط وخيبة الأمل في تحقيق هدف ما. ـ الصراع بين الغرائز والمعايير الاجتماعية.
* الأعـراض: ـ التبدلات الحركية: الشلل ـ الرعشة ـ التشنج ـ الصرع. ـ
التبدلات الحسية: العمى ـ الصمم ـ فقدان حاسة الشم أو الذوق. ـ التبدلات النفسية: فقدان الذاكرة ـالتجوال الليلي ـ أحلام اليقظة.

* الوقاية والعلاج من العصابات في هدي الإسلام:

إن المريض العصابي لا يفقد اتصاله بالمحيط، وهذه الأمراض أساسها عرض انفعالي يؤثر في الإنسان

ويتمخض عن هذا التأثير تتالي الأعراض الأخرى.

وإذا دققنا في هذه الأعراض الانفعالية نجد أنها موجـودة وبصورة عند كل واحد منا وإن كان بدرجة تقل

بكثير عما هي عليه عند المريض العصابي، أي أن المرض العصابي هو تضخيم للانفعالات السوية.

وفيما يلي سأعرض لهذه الأعراض الانفعالية كما تحدث عنها الإسلام وسأبحث في ماهية المبادئ التي

انتهجها الإسلام للوقاية منها وعلاجها. الخوف والقلق: الخوف هو إحساس غريزي وضرورة حياتية

وهو كذلك حافز يدفعه للتقدم والنجاح، وإن خوف المؤمن من الله خالقه يدفعه إلى تقواه والعمل لنيل
رضاه، قال تعالى : ( ولمَنْ خافَ مقامَ ربّه جنّتان ) .
إن العلاقة بين القلق السوي والقلق المرضي هي علاقة تجعل من الصعب الفصل بينهما لأن القلق
السوي إذا استمر طويلاً يصبح قلقاً مرضياً وإن أساس القلق هو إحساس الفرد بالعجز الذي يحدث
التردد وضعف اليقين وهذا ما سعى الإسلام لمحاربته بحثّه الإنسان على ألا يدع للريبة طريقها إلى
نفسه وأن يتوكل على الله سبحانه وتعالى، قال تعالى :
( الذين قال لهم النّاسُ إنَّ الناسَّ قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حَسبنا الله ونِعم الوكيلُ. فانقلبوا بنعمةٍ من الله وفضلٍ لم يمسسهم سُوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضلٍ عظيم) .
ولقد وضع الإسلام الأسس الكفيلة بالقضاء على التردد وبث الثقة والطمأنينة في النفوس، فدعوة الإسلام المسلمين إلى ذكـر الله هي ليست من زاوية إيمانية فحسب وإنما أيضاً لأن ذكر الله يخلص الإنسـان من الخوف ويبدله بالطمأنينة، ومتى كانت الطمأنينة غاب القلـق، قال تعالى : ( الذين آمنـوا وتطمئنُّ قلوبهم بذكـر الله، ألا بذكـر الله تطمئنُّ القلوب ) .
ولقد أمر الإسلام المسلمين بأداء العبادات والمثابرة عليها فهي تؤمن له حالة من الراحة والهدوء
النفسي كفيلة بعلاج القلق ولاسيما ما كان سبباً عن الشعور بالذنب. فالعبادات هي العلاج الإسلامي
للقلق والخوف ويا روعتها من علاج!
( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتابٍ من قبل أنْ نبرأها إنذلك على الله يسيرٌ.لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحبُّ كلّ مختالٍ فخور ) .

تحياتي للجميع!


[center]













avatar
صمت الروح
الحضور المميز
الحضور المميز

اوسمتي.....




ذكر
عدد الرسائل : 2551
العمر : 26
موقع : https://www.facebook.com/dreem.mane
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
المزاج : هادي لابعد الحدود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف ريناد في 2012-01-09, 13:06

يسلمو صمت على المعلومات القيمة
خالص تحياتي


avatar
ريناد
برنسيسة العشاق
برنسيسة العشاق











انثى
عدد الرسائل : 15696
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
المزاج : حزينة حتى أراها بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف قلب ثائر في 2012-01-09, 14:06

يسلموووووووووو صمت على الطرح القيم والمفيد

عفانا الله واياكم







سيذكرنى قومى اذا جد جدهم *****وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
avatar
قلب ثائر
صاحب الحضور الدائم
صاحب الحضور الدائم

اوسمتي,,,,


ذكر
عدد الرسائل : 1032
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
المزاج : حافى فى زمن كله كنادر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف أميره الورد في 2012-01-09, 20:54

صمت الرووح

رائع جدا ما قدمته نا من طرح

ومعلومات جدا مفيده لنا

بارك الله لكك

تحيه لك





وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقطت وردا
وعضت على العناب بالبرد
اميرة الورد



avatar
أميره الورد
الاميرة
الاميرة

اوسمتي






يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب

انثى
عدد الرسائل : 10332
العمر : 28
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف صمت الروح في 2012-01-11, 19:08

يسلموا على مرورك الكريم اخت ريناد


[center]













avatar
صمت الروح
الحضور المميز
الحضور المميز

اوسمتي.....




ذكر
عدد الرسائل : 2551
العمر : 26
موقع : https://www.facebook.com/dreem.mane
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
المزاج : هادي لابعد الحدود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف صمت الروح في 2012-01-11, 19:09

يسلمواة على مرورك الكريم اخ ثائر


[center]













avatar
صمت الروح
الحضور المميز
الحضور المميز

اوسمتي.....




ذكر
عدد الرسائل : 2551
العمر : 26
موقع : https://www.facebook.com/dreem.mane
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
المزاج : هادي لابعد الحدود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف صمت الروح في 2012-01-11, 19:09

تحياتي لالك اميرة
دمتي بمحبة الله


[center]













avatar
صمت الروح
الحضور المميز
الحضور المميز

اوسمتي.....




ذكر
عدد الرسائل : 2551
العمر : 26
موقع : https://www.facebook.com/dreem.mane
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
المزاج : هادي لابعد الحدود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف جنان في 2012-01-11, 19:19

صمت الرووووووووووووووووووح

موووووووووضوع رااااااااائع

ومعلوماااااااااااات قيمه

وحضوووووور مميييييييييز

يسلموووووووووووو ع الطرررررح القيم
avatar
جنان
احساس انثى
احساس انثى

اوسمتي
انثى
عدد الرسائل : 251
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
المزاج : ت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موسوعة الامراض النفسية!!!!

مُساهمة من طرف صمت الروح في 2012-01-12, 04:20

يسلموا على حضورك المميز

تحياتي لالك اخت جنان

دمتي بمحبة الله


[center]













avatar
صمت الروح
الحضور المميز
الحضور المميز

اوسمتي.....




ذكر
عدد الرسائل : 2551
العمر : 26
موقع : https://www.facebook.com/dreem.mane
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
المزاج : هادي لابعد الحدود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى