مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
طريق الإيمان بالأنبياء
+6
عبير الايمان
تفاصيل الحب
دمعة الم
سماء عاشق
النورس الجريح
بيسو
10 مشترك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ ( القسم الاسلامي ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ :: } « ● الأنبياء والحّبِيْبُ اّلمُصْطَفّىَ ..
صفحة 1 من اصل 1
طريق الإيمان بالأنبياء
يشيع بين المسلمين اعتقاد بالنسبة إلى طريقة الإيمان بالنبي الذي يبعثه الله تعالى يمكن تلخيصها بما يلي:
((يدّعي هذا النبي النبوة، فيكذبه الناس، -وهذا حقّهم- فيطالبونه بمعجزة -وهذا واجبهم- فيأتيهم بها -وهذا واجبه- فتبهتهم ولا يستطيعون ردّها، فيؤمن البعض وتكفر البقية وهي موقنة أنها كذبت عنادا واستكبارا.))
هذا التصور ليس صحيحا، بل إنه مختلط بأوهام يجدر التنبيه عليها:
أولها: إنَّ تصورَ أنَّ من حقّ الناس أنْ يكذبوا النبي قبل أنْ يأتي بمعجزة، تصورٌ باطل، لأن من أهم أدلة صدقه أنه كان صادقًا طوال حياته ومعروفًا بالصدق أولا، ولأنّ الأصل في المسلم أن يكون صدّيقًا وألا يظنّ ظنّ السوْء ثانيًا، ولأن الله تعالى قال(وَإِنْ يكُ كاذبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُه، وإن يَكُ صادقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الّذي يَعِدُكُمْ) ثالثًا، وهذا يتضمن أنه لا بأس بتصديق المفتري في البداية ولا عقوبة على ذلك قبل التبيّن.
ثانيها: إن المطالبة بالمعجزة ليس طريق المفلحين المصدّقين، بل هو طريق الكافرين.. فقد ذكر القرآن الكريم قصص عدد من الأقوام الذين أصرّوا على رؤية المعجزات الكثيرة، ولم يذكر مرة واحدة أن المؤمنين كانوا يطالبون بآية، أو أن بعض الكافرين طالبوا بآية؛ فلما رأوها آمنوا.. فهذا كله يتضمن أن المعجزات لا يطلبها المؤمنون، ولا يؤمن من خلالها الكافرون.. لكنها سلاح بيد النبي والمؤمنين به أصلا ليحاجّوا به الكافرين المستهزئين، ولتكون عامل مساعد للضعفاء الخيّرين ليسارعوا في اعتناق الدين والإيمان بالنبي.
ثالثها: إنَّ المعجزة لا تبهت الكافرين بشكل مرئي واضح للناس جميعًا، بل إنهم- بمجرد رؤيتها- يستهزئون بها، ويعتبرونها أمرًا ميسورًا مكررًا، أو يروْنها سحرا أو عمل جنٍّ أو عملا تعاونت عليه مجموعة من المحترفين. لذا فإنهم سرعان ما يطالبون بمعجزات من نوع آخر، يروْنه حقيقيًّا. لكن الله تعالى لا يستجيب لطلباتهم، بل يأمر نبيه أن يخبرهم أن المعجزات ليست كذلك، وأنها ليست حسب رغبتهم، وأنها حتى لو جاءت حسب طلبهم فإنهم لا يؤمنون، وأنهم يختلقون ذرائع جديدة للتكذيب.
أخذ العبرة من المؤمنين الأوائل:
* لماذا آمنت أم المؤمنين خديجة بمجرد أن أعلن الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن الله أمره أن يبلغ رسالة ربه؟ لماذا آمنت بمجرد أن سمعَتْهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخبرها بنـزول الوحي، قائلة: والله لن يخزيك الله أبدًا؟ لماذا لم تقل له: أراك أصبحت تهلوس من كثرة خلواتك! أراك معقدًّا نفسيًّا! شيطانُك يوحي إليك! لماذا لم تطالبه بأي دليل على ما قال؟ ولماذا لم يقل لها يوما ما لقد تسرعت بالإيمان بنبوّتي، إذ كان عليك أن تتمهلي حتى تريْن معجزة؟! ومثلها كان أبو بكر وعليّ وزيْد وغيرهم رضي الله عنهم جميعًا.
* ما تفسير تأخر إيمان غالبية أهل مكة حتى فتحها؟
* ما تفسير عدم إيمان أبو جهل الذي يسمى أبو الحكم، وإيمان بلال الحبشي وهو غير عربي، ولم يدخل مدرسة ولا جامعة، بل لم يعلم شيئا ذا قيمة طَوال حياته؛ فهو مجرّد عبد.
* إذا كانت المعجزة هي طريق الإيمان، والله تعالى يمنح معجزاته للأنبياء، فلماذا لا يؤمن إلا قلة من الناس؟ وإذا قيل إن العناد هو السبب الوحيد، فكيف يؤمن بعض الناس بعد فترة.. هل انتهى عنادهم فجأة؟ وهل اعترفوا بعد إيمانهم أنهم كانوا معاندين منذ اليوم الأول لسماعهم هذا الدين؟ هل اعترفوا أنهم كانوا موقنين بصدق النبي، لكنهم لا يريدون اتباعه؟
طريق الإيمان ليس كما هو شائع
إن المسألة ليست كما يتصورها كثير من الناس، بل إن الله تعالى يصْرِف عن فهم آياته الذين يتكبرون في الأرض بغير الحقّ، بحيث لا يعود لهؤلاء أيّ قدرة على رؤية صدق المعجزات التي يأتي بها النبي.. وعندما يعود بعض هؤلاء إلى حالة التواضع، فإن الله تعالى يساعدهم على قذف الإيمان في قلوبهم.
ألم يقل قوم موسى له إنه ساحر يحول العصا إلى أفعى كبقية السحرة؟ وحين غلب موسى هؤلاء السحرة، ألم يقل عنه فرعون: إنه كبيرهم الذي علمهم السحر؟ أليس في كلامه ما يمكن أن يُقنع من ليس مستعدًّا للإيمان؟ أليس فيه ما يمكن لأي مستكبر أن يتخذ منه دليلا لتبرير معاداته وعدم إيمانه؟
ألم يقل الكفار للرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن شخصًا يعلمه؟ ألا يقول الكفرة الآن إنه عبقري استطاع تأليف القرآن بمفرده؟ هل يمكن أن نفحم أي كافر ببطلان تصوره عن القرآن بكل سهولة ويسر وسرعة؟
إن من أهم آيات صدق النبي هي توفيق الله إياه باستمرار، وهذا ما يدفع الكافرين إلى الإبقاء على تساؤلاتهم التي تقضُّ مضجع استكبارهم. فهل يمكن لهذا المفتري أن يستمر في دفاعه المستميت عن كذبته العظمى؟ وهل يمكن أن يحقق هذه الانتصارات كلها؟ أين الله إذن؟ لماذا لا يقضي عليه إن كان متقولا عليه؟ ولماذا لا ينصرنا ونحن ندافع عن الحقّ؟
هذه التساؤلات تبدأ بذرةً عند أي كافر، وتأخذ بالنمو. ونموُّها يعتمد على مدى استعداد هذا الكافر للإيمان، فإذا ظلّ مستكبرًا، فإن الله تعالى يُبقي قلبه مغلقًا عن الإيمان، بينما إن فتح هذا الكافرُ قلبَه بعض الشيء، ودعا الله –بصدق- أن يريه الحق حقًّا ويوفقه لاتباعه، فإن الله يستجيب دعاءه، ويقذف الإيمان في قلبه، ويساعده على رؤية الآيات التي ظلّ معميًّا عنها.
من هنا كانت المعجزات غير إلجائية، بمعنى أنها لا تُلجئ الإنسان إلى الإيمان إلجاءً، إذ لو كان ذلك كذلك، لآمن الناس جميعًا، ولما كان للإيمان أي قيمة؛ ففائدة الإيمان تكمن في تحويل الإنسان الشرير إلى إنسان رباني ملائكي، هذا لا يتأتّى من غير تواضع وخضوع للحقّ.
إن المعجزة بحاجة إلى تفكر في فهمها ومعرفة أنها من عند الله، والمستكبر لا يريد أن يُتعب نفسه بهذا التفكر، بل يريد التسرع بالتكذيب، ليرضي غروره وكبره وعنجهيته؛ إنه يريد الضحك والاستهزاء، يريد الانتصار أمام الجماهير، يريد الظهور بمظهر الذي قضى على الفتنة. يرد القضاء على من (يبدل دينكم) وعلى من (يُظهر في الأرض الفسادَ)، ليصبح بطلا. فمعاداة النبي يقوم بها من يسعون لإحراز البطولة، لأنهم مستكبرون.
من هنا على أي شخص يريد إرضاء الله تعالى أن يضع هذه الحقائق نُصب عينيه، بعد أن يقرر الخضوع إلى الله، وبعد أن يطلِّق الاستكبار. والله هو الهادي، وهو الذي يزيد المؤمنين هدى.
((يدّعي هذا النبي النبوة، فيكذبه الناس، -وهذا حقّهم- فيطالبونه بمعجزة -وهذا واجبهم- فيأتيهم بها -وهذا واجبه- فتبهتهم ولا يستطيعون ردّها، فيؤمن البعض وتكفر البقية وهي موقنة أنها كذبت عنادا واستكبارا.))
هذا التصور ليس صحيحا، بل إنه مختلط بأوهام يجدر التنبيه عليها:
أولها: إنَّ تصورَ أنَّ من حقّ الناس أنْ يكذبوا النبي قبل أنْ يأتي بمعجزة، تصورٌ باطل، لأن من أهم أدلة صدقه أنه كان صادقًا طوال حياته ومعروفًا بالصدق أولا، ولأنّ الأصل في المسلم أن يكون صدّيقًا وألا يظنّ ظنّ السوْء ثانيًا، ولأن الله تعالى قال(وَإِنْ يكُ كاذبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُه، وإن يَكُ صادقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الّذي يَعِدُكُمْ) ثالثًا، وهذا يتضمن أنه لا بأس بتصديق المفتري في البداية ولا عقوبة على ذلك قبل التبيّن.
ثانيها: إن المطالبة بالمعجزة ليس طريق المفلحين المصدّقين، بل هو طريق الكافرين.. فقد ذكر القرآن الكريم قصص عدد من الأقوام الذين أصرّوا على رؤية المعجزات الكثيرة، ولم يذكر مرة واحدة أن المؤمنين كانوا يطالبون بآية، أو أن بعض الكافرين طالبوا بآية؛ فلما رأوها آمنوا.. فهذا كله يتضمن أن المعجزات لا يطلبها المؤمنون، ولا يؤمن من خلالها الكافرون.. لكنها سلاح بيد النبي والمؤمنين به أصلا ليحاجّوا به الكافرين المستهزئين، ولتكون عامل مساعد للضعفاء الخيّرين ليسارعوا في اعتناق الدين والإيمان بالنبي.
ثالثها: إنَّ المعجزة لا تبهت الكافرين بشكل مرئي واضح للناس جميعًا، بل إنهم- بمجرد رؤيتها- يستهزئون بها، ويعتبرونها أمرًا ميسورًا مكررًا، أو يروْنها سحرا أو عمل جنٍّ أو عملا تعاونت عليه مجموعة من المحترفين. لذا فإنهم سرعان ما يطالبون بمعجزات من نوع آخر، يروْنه حقيقيًّا. لكن الله تعالى لا يستجيب لطلباتهم، بل يأمر نبيه أن يخبرهم أن المعجزات ليست كذلك، وأنها ليست حسب رغبتهم، وأنها حتى لو جاءت حسب طلبهم فإنهم لا يؤمنون، وأنهم يختلقون ذرائع جديدة للتكذيب.
أخذ العبرة من المؤمنين الأوائل:
* لماذا آمنت أم المؤمنين خديجة بمجرد أن أعلن الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن الله أمره أن يبلغ رسالة ربه؟ لماذا آمنت بمجرد أن سمعَتْهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخبرها بنـزول الوحي، قائلة: والله لن يخزيك الله أبدًا؟ لماذا لم تقل له: أراك أصبحت تهلوس من كثرة خلواتك! أراك معقدًّا نفسيًّا! شيطانُك يوحي إليك! لماذا لم تطالبه بأي دليل على ما قال؟ ولماذا لم يقل لها يوما ما لقد تسرعت بالإيمان بنبوّتي، إذ كان عليك أن تتمهلي حتى تريْن معجزة؟! ومثلها كان أبو بكر وعليّ وزيْد وغيرهم رضي الله عنهم جميعًا.
* ما تفسير تأخر إيمان غالبية أهل مكة حتى فتحها؟
* ما تفسير عدم إيمان أبو جهل الذي يسمى أبو الحكم، وإيمان بلال الحبشي وهو غير عربي، ولم يدخل مدرسة ولا جامعة، بل لم يعلم شيئا ذا قيمة طَوال حياته؛ فهو مجرّد عبد.
* إذا كانت المعجزة هي طريق الإيمان، والله تعالى يمنح معجزاته للأنبياء، فلماذا لا يؤمن إلا قلة من الناس؟ وإذا قيل إن العناد هو السبب الوحيد، فكيف يؤمن بعض الناس بعد فترة.. هل انتهى عنادهم فجأة؟ وهل اعترفوا بعد إيمانهم أنهم كانوا معاندين منذ اليوم الأول لسماعهم هذا الدين؟ هل اعترفوا أنهم كانوا موقنين بصدق النبي، لكنهم لا يريدون اتباعه؟
طريق الإيمان ليس كما هو شائع
إن المسألة ليست كما يتصورها كثير من الناس، بل إن الله تعالى يصْرِف عن فهم آياته الذين يتكبرون في الأرض بغير الحقّ، بحيث لا يعود لهؤلاء أيّ قدرة على رؤية صدق المعجزات التي يأتي بها النبي.. وعندما يعود بعض هؤلاء إلى حالة التواضع، فإن الله تعالى يساعدهم على قذف الإيمان في قلوبهم.
ألم يقل قوم موسى له إنه ساحر يحول العصا إلى أفعى كبقية السحرة؟ وحين غلب موسى هؤلاء السحرة، ألم يقل عنه فرعون: إنه كبيرهم الذي علمهم السحر؟ أليس في كلامه ما يمكن أن يُقنع من ليس مستعدًّا للإيمان؟ أليس فيه ما يمكن لأي مستكبر أن يتخذ منه دليلا لتبرير معاداته وعدم إيمانه؟
ألم يقل الكفار للرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن شخصًا يعلمه؟ ألا يقول الكفرة الآن إنه عبقري استطاع تأليف القرآن بمفرده؟ هل يمكن أن نفحم أي كافر ببطلان تصوره عن القرآن بكل سهولة ويسر وسرعة؟
إن من أهم آيات صدق النبي هي توفيق الله إياه باستمرار، وهذا ما يدفع الكافرين إلى الإبقاء على تساؤلاتهم التي تقضُّ مضجع استكبارهم. فهل يمكن لهذا المفتري أن يستمر في دفاعه المستميت عن كذبته العظمى؟ وهل يمكن أن يحقق هذه الانتصارات كلها؟ أين الله إذن؟ لماذا لا يقضي عليه إن كان متقولا عليه؟ ولماذا لا ينصرنا ونحن ندافع عن الحقّ؟
هذه التساؤلات تبدأ بذرةً عند أي كافر، وتأخذ بالنمو. ونموُّها يعتمد على مدى استعداد هذا الكافر للإيمان، فإذا ظلّ مستكبرًا، فإن الله تعالى يُبقي قلبه مغلقًا عن الإيمان، بينما إن فتح هذا الكافرُ قلبَه بعض الشيء، ودعا الله –بصدق- أن يريه الحق حقًّا ويوفقه لاتباعه، فإن الله يستجيب دعاءه، ويقذف الإيمان في قلبه، ويساعده على رؤية الآيات التي ظلّ معميًّا عنها.
من هنا كانت المعجزات غير إلجائية، بمعنى أنها لا تُلجئ الإنسان إلى الإيمان إلجاءً، إذ لو كان ذلك كذلك، لآمن الناس جميعًا، ولما كان للإيمان أي قيمة؛ ففائدة الإيمان تكمن في تحويل الإنسان الشرير إلى إنسان رباني ملائكي، هذا لا يتأتّى من غير تواضع وخضوع للحقّ.
إن المعجزة بحاجة إلى تفكر في فهمها ومعرفة أنها من عند الله، والمستكبر لا يريد أن يُتعب نفسه بهذا التفكر، بل يريد التسرع بالتكذيب، ليرضي غروره وكبره وعنجهيته؛ إنه يريد الضحك والاستهزاء، يريد الانتصار أمام الجماهير، يريد الظهور بمظهر الذي قضى على الفتنة. يرد القضاء على من (يبدل دينكم) وعلى من (يُظهر في الأرض الفسادَ)، ليصبح بطلا. فمعاداة النبي يقوم بها من يسعون لإحراز البطولة، لأنهم مستكبرون.
من هنا على أي شخص يريد إرضاء الله تعالى أن يضع هذه الحقائق نُصب عينيه، بعد أن يقرر الخضوع إلى الله، وبعد أن يطلِّق الاستكبار. والله هو الهادي، وهو الذي يزيد المؤمنين هدى.
بيسو- مشرف
-
عدد الرسائل : 383
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
المزاج : هادئ
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
مميز منذ بدايتك ايها الرائع
دمت بحفظ الله ورعايته
رائع انت
الى الامام وننتظر قادمك
نورس
دمت بحفظ الله ورعايته
رائع انت
الى الامام وننتظر قادمك
نورس
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
انار الله طريقك بالايمان
دمت برعاية الله
يسلموووووو
دمت برعاية الله
يسلموووووو
سماء عاشق- عاشق مهم
- اوسمتي:
عدد الرسائل : 2350
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
المزاج : منيـــــــــــح
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
اخي بيسو
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
بيسو مشكور كتير
دمت بحفظ الرحمن
تحياتى
دمت بحفظ الرحمن
تحياتى
تفاصيل الحب- بســــ المنتدى ــــمة
- اوسمتي
أدمنتك حبيبى وقدمت لك الحب بتفاصيله
وغمرتك بحنانى فى الشتاء القارس
عدد الرسائل : 3521
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
المزاج : ماشى الحالـ
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
دمتم جميعا على ردودكم الجميلة وبشكركم على مروركم
بيسو- مشرف
-
عدد الرسائل : 383
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
المزاج : هادئ
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
بارك الله فيك موضوع مهم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر
اسال الله تعالى ان يثبتنا على الايمان ويهدينا الى التقوى
قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر
اسال الله تعالى ان يثبتنا على الايمان ويهدينا الى التقوى
عبير الايمان- مشرفة
-
عدد الرسائل : 1448
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
المزاج : متفائلة
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
قال تعالى
أمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله
صدق الله العظيم
يسلمو بيسو
أمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله
صدق الله العظيم
يسلمو بيسو
كازانوفا- مشرف
- اوسمتي
عدد الرسائل : 883
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
المزاج : موش عارف
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
اسال الله تعالى ان يثبتنا على الايمان ويهدينا الى التقوى
اللهم امين
أميرة الورد- العشـــ اميرة ـــاق
-
عدد الرسائل : 7492
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
المزاج : حلو
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
انار الله دربك بالايمان بيسو
يسلموووووووووووووووو
يسلموووووووووووووووو
ميار- الرايئة
-
عدد الرسائل : 489
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
المزاج : مروءة
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
مشكورين على مروركم
بيسو- مشرف
-
عدد الرسائل : 383
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
المزاج : هادئ
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
انار الله دربك
ورزقك الله الذرية الصالحه
امين
رحيل
ورزقك الله الذرية الصالحه
امين
رحيل
رحيل- العشـــــــ جوهرة ــــــــــــاق
-
عدد الرسائل : 1424
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
رد: طريق الإيمان بالأنبياء
مشكوره رحيل وان شاء الله بنشاهدلك
بيسو- مشرف
-
عدد الرسائل : 383
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
المزاج : هادئ
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ ( القسم الاسلامي ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ :: } « ● الأنبياء والحّبِيْبُ اّلمُصْطَفّىَ ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي
» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح
» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna
» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna
» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna
» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna
» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna
» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna