مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
5 مشترك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: (-¸,+°´°+,¸¸,+°´°+,¸ قسم السياحة والتاريخ ¸,+°´°+,¸¸,+°´°+,¸-) :: ركـن صنـاع الـتـاريـخ
صفحة 1 من اصل 1
الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
الحجاج بن يوسف الثقفي سياسي
أموي وقائد عسكري، من الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي والعربي،
عُرف بـ (المبير) أي المبيد. وخطيب بليغ. لعب دوراً كبيراً في تثبيت أركان
الدولة الأموية، سير الفتوح، خطط المدن، وبنى مدينة واسط.
حياته المبكرة
ولد
أبو محمد الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل بن الحكم الثقفي في منازل ثقيف
بمدينة الطائف، في عام الجماعة 41هـ. وكان اسمه كليب ثم أبدله بالحجاج.
وأمه الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعود الثقفي الصحابي الشهيد. نشأ في
الطائف، وتعلم القرآن والحديث والفصاحة، ثم عمل في مطلع شبابه معلم صبيان
مع أبيه، يعلم الفتية القرآن والحديث، ويفقههم في الدين، لكنه لم يكن
راضياً بعمله هذا، على الرغم من تأثيره الكبير عليه، فقد اشتهر بتعظيمه
للقرآن.
كانت
الطائف تلك الأيام بين ولاية عبد الله بن الزبير، وبين ولاية الأمويين،
لكن أصحاب عبد الله بن الزبير تجبروا على أهل الطائف، فقرر الحجاج الانطلاق
إلى الشام، حاضرة الخلافة الأموية المتعثرة، التي تركها مروان بن الحكم
نهباً بين المتحاربين.
قد
تختلف الأسباب التي دفعت الحجاج إلى اختيار الشام مكاناً ليبدأ طموحه
السياسي منه رغم بعد المسافة بينها وبين الطائف، وقرب مكة إليه، لكن يُعتقد
أن السبب الأكبر كراهته لولاية عبد الله بن الزبير.
في
الشام، التحق بشرطة الإمارة التي كانت تعاني من مشاكل جمة، منها سوء
التنظيم، واستخفاف أفراد الشرطة بالنظام، وقلة المجندين. فأبدى حماسة
وانضباطاً، وسارع إلى تنبيه أولياء الأمر لكل خطأ أو خلل، وأخذ نفسه
بالشدة، فقربه روح بن زنباع قائد الشرطة إليه، ورفع مكانته، ورقاه فوق
أصحابه، فأخذهم بالشدة، وعاقبهم لأدنى خلل، فضبطهم، وسير أمورهم بالطاعة
المطلقة لأولياء الأمر.
رأى
فيه روح بن زنباع العزيمة والقوة الماضية، فقدمه إلى الخليفة عبد الملك بن
مروان، وكان داهية مقداماً، جمع الدولة الأموية وحماها من السقوط، فأسسها
من جديد.
إذ أن الشرطة كانت في حالة سيئة، وقد استهون جند الإمارة عملهم فتهاونوا،
فأهم أمرهم عبد الملك بن مروان، وعندها أشار عليه روح بن زنباع بتعيين
الحجاج عليهم، فلما عينه، أسرف في عقوبة المخالفين، وضبط أمور الشرطة، فما
عاد منهم تراخ، ولا لهو. إلا جماعة روح بن زنباع، فجاء الحجاج يوماً على
رؤوسهم وهم يأكلون، فنهاهم عن ذلك في عملهم، لكنهم لم ينتهوا، ودعوه معهم
إلى طعامهم، فأمر بهم، فحبسوا، وأحرقت سرادقهم. فشكاه روح بن زنباع إلى
الخليفة، فدعا الحجاج وسأله عما حمله على فعله هذا، فقال إنما أنت من فعل
يا أمير المؤمنين، فأنا يدك وسوطك، وأشار عليه بتعويض روح بن زنباع دون كسر
أمره.
وكان عبد الملك بن مروان قد قرر تسيير الجيوش لمحاربة الخارجين على الدولة،
فضم الحجاج إلى الجيش الذي قاده بنفسه لحرب مصعب بن الزبير.
ولم يكن أهل الشام يخرجون في الجيوش، فطلب الحجاج من الخليفة أن يسلطه
عليهم، ففعل. فأعلن الحجاج أن أيما رجل قدر على حمل السلاح ولم يخرج معه،
أمهله ثلاثاً، ثم قتله، وأحرق داره، وانتهب ماله، ثم طاف بالبيوت باحثاًً
عن المتخلفين. وبدأ الحجاج بقتل أحد المعترضين عليه، فأطاع الجميع، وخرجوا
معه، بالجبر لا الاختيار.
حرب مكة
في
73هـ قرر عبد الملك بن مروان التخلص من عبد الله بن الزبير، فجهز جيشاً
ضخماً لمنازلة ابن الزبير في مكة، وأمر عليه الحجاج بن يوسف، فخرج بجيشه
إلى الطائف، وانتظر الخليفة ليزوده بمزيد من الجيوش، فتوالت الجيوش إليه
حتى تقوى تماماً، فسار إلى مكة وحاصر ابن الزبير فيها، ونصب المنجنيقات على
جبل أبي قبيس وعلى قعيقعان ونواحي مكة كلها، ودامت الحرب أشهراً. وقتل
فيها ابن الزبير، فتفرق على ابن الزبير أصحابه، ووقعت فيهم الهزيمة.
أعلن
الحجاج الأمان لمن سلم من أصحاب ابن الزبير، وأمنه هو نفسه، غير أن عبد
الله بن الزبير لم يقبل أمان الحجاج، وقاتل رغم تفرق أصحابه عنه طمعاً في
أمان الحجاج فقتل. وكان لابن الزبير اثنتان وسبعون سنة، وولايته تنوف عن
ثماني سنين، وللحجاج اثنتان وثلاثون سنة.[2]
ولاية الحجاج على الحجاز
بعد أن انتصر
الحجاج في حربه على ابن الزبير، أقره عبد الملك بن مروان على ولاية مكة
و[أهل مكة.وكان وإياهم وأهل المدينة على خلاف كبير، في 75 هـ حج عبد الملك
بن مروان، وخطب على منبر النبي، فعزل الحجاج عن الحجاز لكثرة الشكايات فيه،
وأقره على العراق.
ولاية الحجاج على
العراق
دامت
ولاية الحجاج على العراق عشرين عاماً، وفيها مات. وكانت العراق عراقين،
عراق العرب وعراق العجم، فنزل الحجاج بالكوفة، وكان قد أرسل من أمر الناس
بالاجتماع في المسجد، ثم دخل المسجد ملثماًً بعمامة حمراء، وأعتلى المنبر
فجلس وأصبعه على فمه ناظراً إلى المجتمعين في المسجد فلما ضجوا من سكوته
خلع عمامته فجأة وقال خطبته المشهورة التي بدأها بقول:
أنا
ابن جلا وطلاع الثنايامتى أضع العمامة
تعرفونيومنها:
أما
والله فإني لأحمل الشر بثقله وأحذوه بنعله وأجزيه بمثله، والله يا أهل
العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني
أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. ثم قال: والله يا أهل العراق، إن أمير
المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني
أمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا
أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة،
واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود،
ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل،
إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال
وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل
قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله،
فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا
وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار،
ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في
الشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم،
وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من
الفجور، ووجدت الفجور في النار، وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم
وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم
ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم
بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله. ثم التفت إلى أهل الشام
فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة، والله لريحكم أطيب من ريح
المسك الأزفر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ضرب الله مثلاً كلمة طيبة
كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء" والتفت إلى أهل العراق فقال:
لريحكم أنتن من ريح الأبخر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ومثل كلمة
خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار". اقرأ كتاب أمير
المؤمنين يا غلام: فقال القارئ: بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد
الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين، سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله، فسكتوا فقال الحجاج من فوق المنبر: "أسكت يا غلام"،
فسكت، فقال:" يا أهل الشقاق، ويا أهل النفاق ومساوئ الأخلاق. يسلم عليكم
أمير المؤمنين فلا تردون السلام؟ هذا أدب ابن أبيه؟ والله لئن بقيت لكم
لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في
جسده وفي نفسه شغلاً، اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام"، فقال: بسم الله
الرحمن الرحيم فلما بلغ إلى موضع السلام صاحوا وعلى أمير المؤمنين السلام
ورحمة الله وبركاته، فأنهاه ودخل قصر الإمارة." .
وبين في خطبته
سياسته الشديدة، وبين فيها شخصيته، كما ألقى بها الرعب في قلوب أهل
العراق. ومن العراق حكم الحجاج الجزيرة العربية، فكانت اليمن والبحرين
والحجاز، وكذلك خراسان من المشرق تتبعه، فقاتل الخوارج، والثائرين على
الدولة الأموية في معارك كثيرة، فكانت له الغلبة عليهم في كل الحروب، وبنى
واسط، فجعلها عاصمته.
حروب الخوارج
في
عام 76هـ وجه الحجاج زائدة بن قدامة الثقفي لقتال شبيب الشيباني البكري
الوائلي، فكانت الغلبة لشبيب. وفي السنة التي تلتها بعث الحجاج لحرب شبيب:
عتاب بن ورقاء الرباحي، الحارث بن معاوية الثقفي، أبو الورد البصري، طهمان
مولى عثمان. فاقتتلوا مع شبيب في سواد الكوفة، فقتلوا جميعاً، وعندها قرر
الحجاج الخروج بنفسه، فاقتتل مع شبيب أشد القتال، وتكاثروا على شبيب فانهزم
وقتلت زوجته غزالة الحرورية وكانت تقود النساء الخارجيات ويروى انها نذرت
ان تصلى ركعتين في مسجد الكوفة والحجاج بها تقراء فيهما سورتى البقرة وآل
عمران ووفت بنذرها في حماية 70 من جند الخوارج ولم يستطع الحجاج منعها وقيل
في ذلك الكثير من أبيات الشعر ومن أشهرها: "وفت غزالة نذرها رب لا تغفر
لها"، فهرب شبيب إلى الأهواز، وتقوى فيها، غير أن فرسه تعثر به في الماء
وعليه الدروع الثقيلة فغرق. وقضى الحجاج على من بقي من أصحابه.
في
79 هـ أو 80 هـ قُتل قطري بن الفجاءة رأس الخوارج، وأُتي الحجاج برأسه،
بعد حرب طويلة.
ثورة ابن الأشعث
في
80هـ ولى الحجاج عبد الرحمن بن محمد الأشعث على سجستان، وجهز له جيشاً
عظيماً للجهاد. فلما استقر ابن الأشعث بها خلع الحجاج، وخرج عليه، وكان ذلك
ابتداء حرب طويلة بينهما. وفي 81هـ قام مع الأشعث أهل البصرة، وقاتلوا
الحجاج يوم عيد الأضحى، وانهزم الحجاج، فقيل كانت أربع وثمانون وقعة في
مائة يوم، ثلاث وثمانون على الحجاج والباقية له. وفي 82هـ استعرت الحرب بين
الحجاج وابن الأشعث، وبلغ جيش ابن الأشعث مبلغاً كبيراً من القوة والكثرة،
ثم جاءت سنة 83هـ وفيها وقعة دير الجماجم بين الحجاج وابن الأشعث.
كانت
من أكثر الوقائع هولاً في تاريخ الحجاج، وفيها كان له النصر على الثوار من
أصحاب ابن الأشعث. وقُتل خلق كثير فيها، وغنم الحجاج شيئاً كثيراً.
وفيها ظفر الحجاج بكل أصحاب ابن الأشعث، بين قتيل وأسير، إلا ابن الأشعث،
فقد هرب، لكن أصحاب الحجاج ظفروا به في سجستان فقتلوه، وطيف برأسه في
البلدان.
ولاية الوليد
مات
عبد الملك بن مروان في 86هـ، وتولى ابنه الوليد بعده، فأقر الحجاج على كل
ما أقره عليه أبوه، وقربه منه أكثر، فاعتمد عليه. وكان ذلك على كره من أخيه
وولي عهده سليمان بن عبد الملك، وابن عمه عمر بن عبد العزيز. وفي ولاية
الوليد هدد سليمان بن عبد الملك الحجاج إذا ما تولى الحكم بعد أخيه، فرد
عليه الحجاج مستخفاً مما زاد في كره سليمان له ولمظالمه، وإذ ذاك كان قتيبة
بن مسلم يواصل فتوحه في المشرق، ففتح بلاداً كثيرة في تركستان الشرقية
وتركستان الغربية واشتبكت جيوشه مع جيوش الصين وكان الحجاج من سيره إلى تلك
البلاد. وفي نفس الوقت قام ابن أخ الحجاج بفتح بلاد السند (باكستان
اليوم).
أموي وقائد عسكري، من الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي والعربي،
عُرف بـ (المبير) أي المبيد. وخطيب بليغ. لعب دوراً كبيراً في تثبيت أركان
الدولة الأموية، سير الفتوح، خطط المدن، وبنى مدينة واسط.
حياته المبكرة
ولد
أبو محمد الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل بن الحكم الثقفي في منازل ثقيف
بمدينة الطائف، في عام الجماعة 41هـ. وكان اسمه كليب ثم أبدله بالحجاج.
وأمه الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعود الثقفي الصحابي الشهيد. نشأ في
الطائف، وتعلم القرآن والحديث والفصاحة، ثم عمل في مطلع شبابه معلم صبيان
مع أبيه، يعلم الفتية القرآن والحديث، ويفقههم في الدين، لكنه لم يكن
راضياً بعمله هذا، على الرغم من تأثيره الكبير عليه، فقد اشتهر بتعظيمه
للقرآن.
كانت
الطائف تلك الأيام بين ولاية عبد الله بن الزبير، وبين ولاية الأمويين،
لكن أصحاب عبد الله بن الزبير تجبروا على أهل الطائف، فقرر الحجاج الانطلاق
إلى الشام، حاضرة الخلافة الأموية المتعثرة، التي تركها مروان بن الحكم
نهباً بين المتحاربين.
قد
تختلف الأسباب التي دفعت الحجاج إلى اختيار الشام مكاناً ليبدأ طموحه
السياسي منه رغم بعد المسافة بينها وبين الطائف، وقرب مكة إليه، لكن يُعتقد
أن السبب الأكبر كراهته لولاية عبد الله بن الزبير.
في
الشام، التحق بشرطة الإمارة التي كانت تعاني من مشاكل جمة، منها سوء
التنظيم، واستخفاف أفراد الشرطة بالنظام، وقلة المجندين. فأبدى حماسة
وانضباطاً، وسارع إلى تنبيه أولياء الأمر لكل خطأ أو خلل، وأخذ نفسه
بالشدة، فقربه روح بن زنباع قائد الشرطة إليه، ورفع مكانته، ورقاه فوق
أصحابه، فأخذهم بالشدة، وعاقبهم لأدنى خلل، فضبطهم، وسير أمورهم بالطاعة
المطلقة لأولياء الأمر.
رأى
فيه روح بن زنباع العزيمة والقوة الماضية، فقدمه إلى الخليفة عبد الملك بن
مروان، وكان داهية مقداماً، جمع الدولة الأموية وحماها من السقوط، فأسسها
من جديد.
إذ أن الشرطة كانت في حالة سيئة، وقد استهون جند الإمارة عملهم فتهاونوا،
فأهم أمرهم عبد الملك بن مروان، وعندها أشار عليه روح بن زنباع بتعيين
الحجاج عليهم، فلما عينه، أسرف في عقوبة المخالفين، وضبط أمور الشرطة، فما
عاد منهم تراخ، ولا لهو. إلا جماعة روح بن زنباع، فجاء الحجاج يوماً على
رؤوسهم وهم يأكلون، فنهاهم عن ذلك في عملهم، لكنهم لم ينتهوا، ودعوه معهم
إلى طعامهم، فأمر بهم، فحبسوا، وأحرقت سرادقهم. فشكاه روح بن زنباع إلى
الخليفة، فدعا الحجاج وسأله عما حمله على فعله هذا، فقال إنما أنت من فعل
يا أمير المؤمنين، فأنا يدك وسوطك، وأشار عليه بتعويض روح بن زنباع دون كسر
أمره.
وكان عبد الملك بن مروان قد قرر تسيير الجيوش لمحاربة الخارجين على الدولة،
فضم الحجاج إلى الجيش الذي قاده بنفسه لحرب مصعب بن الزبير.
ولم يكن أهل الشام يخرجون في الجيوش، فطلب الحجاج من الخليفة أن يسلطه
عليهم، ففعل. فأعلن الحجاج أن أيما رجل قدر على حمل السلاح ولم يخرج معه،
أمهله ثلاثاً، ثم قتله، وأحرق داره، وانتهب ماله، ثم طاف بالبيوت باحثاًً
عن المتخلفين. وبدأ الحجاج بقتل أحد المعترضين عليه، فأطاع الجميع، وخرجوا
معه، بالجبر لا الاختيار.
حرب مكة
في
73هـ قرر عبد الملك بن مروان التخلص من عبد الله بن الزبير، فجهز جيشاً
ضخماً لمنازلة ابن الزبير في مكة، وأمر عليه الحجاج بن يوسف، فخرج بجيشه
إلى الطائف، وانتظر الخليفة ليزوده بمزيد من الجيوش، فتوالت الجيوش إليه
حتى تقوى تماماً، فسار إلى مكة وحاصر ابن الزبير فيها، ونصب المنجنيقات على
جبل أبي قبيس وعلى قعيقعان ونواحي مكة كلها، ودامت الحرب أشهراً. وقتل
فيها ابن الزبير، فتفرق على ابن الزبير أصحابه، ووقعت فيهم الهزيمة.
أعلن
الحجاج الأمان لمن سلم من أصحاب ابن الزبير، وأمنه هو نفسه، غير أن عبد
الله بن الزبير لم يقبل أمان الحجاج، وقاتل رغم تفرق أصحابه عنه طمعاً في
أمان الحجاج فقتل. وكان لابن الزبير اثنتان وسبعون سنة، وولايته تنوف عن
ثماني سنين، وللحجاج اثنتان وثلاثون سنة.[2]
ولاية الحجاج على الحجاز
بعد أن انتصر
الحجاج في حربه على ابن الزبير، أقره عبد الملك بن مروان على ولاية مكة
و[أهل مكة.وكان وإياهم وأهل المدينة على خلاف كبير، في 75 هـ حج عبد الملك
بن مروان، وخطب على منبر النبي، فعزل الحجاج عن الحجاز لكثرة الشكايات فيه،
وأقره على العراق.
ولاية الحجاج على
العراق
دامت
ولاية الحجاج على العراق عشرين عاماً، وفيها مات. وكانت العراق عراقين،
عراق العرب وعراق العجم، فنزل الحجاج بالكوفة، وكان قد أرسل من أمر الناس
بالاجتماع في المسجد، ثم دخل المسجد ملثماًً بعمامة حمراء، وأعتلى المنبر
فجلس وأصبعه على فمه ناظراً إلى المجتمعين في المسجد فلما ضجوا من سكوته
خلع عمامته فجأة وقال خطبته المشهورة التي بدأها بقول:
أنا
ابن جلا وطلاع الثنايامتى أضع العمامة
تعرفونيومنها:
أما
والله فإني لأحمل الشر بثقله وأحذوه بنعله وأجزيه بمثله، والله يا أهل
العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني
أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. ثم قال: والله يا أهل العراق، إن أمير
المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني
أمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا
أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة،
واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود،
ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل،
إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال
وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل
قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله،
فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا
وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار،
ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في
الشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم،
وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من
الفجور، ووجدت الفجور في النار، وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم
وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم
ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم
بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله. ثم التفت إلى أهل الشام
فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة، والله لريحكم أطيب من ريح
المسك الأزفر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ضرب الله مثلاً كلمة طيبة
كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء" والتفت إلى أهل العراق فقال:
لريحكم أنتن من ريح الأبخر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ومثل كلمة
خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار". اقرأ كتاب أمير
المؤمنين يا غلام: فقال القارئ: بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد
الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين، سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله، فسكتوا فقال الحجاج من فوق المنبر: "أسكت يا غلام"،
فسكت، فقال:" يا أهل الشقاق، ويا أهل النفاق ومساوئ الأخلاق. يسلم عليكم
أمير المؤمنين فلا تردون السلام؟ هذا أدب ابن أبيه؟ والله لئن بقيت لكم
لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في
جسده وفي نفسه شغلاً، اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام"، فقال: بسم الله
الرحمن الرحيم فلما بلغ إلى موضع السلام صاحوا وعلى أمير المؤمنين السلام
ورحمة الله وبركاته، فأنهاه ودخل قصر الإمارة." .
وبين في خطبته
سياسته الشديدة، وبين فيها شخصيته، كما ألقى بها الرعب في قلوب أهل
العراق. ومن العراق حكم الحجاج الجزيرة العربية، فكانت اليمن والبحرين
والحجاز، وكذلك خراسان من المشرق تتبعه، فقاتل الخوارج، والثائرين على
الدولة الأموية في معارك كثيرة، فكانت له الغلبة عليهم في كل الحروب، وبنى
واسط، فجعلها عاصمته.
حروب الخوارج
في
عام 76هـ وجه الحجاج زائدة بن قدامة الثقفي لقتال شبيب الشيباني البكري
الوائلي، فكانت الغلبة لشبيب. وفي السنة التي تلتها بعث الحجاج لحرب شبيب:
عتاب بن ورقاء الرباحي، الحارث بن معاوية الثقفي، أبو الورد البصري، طهمان
مولى عثمان. فاقتتلوا مع شبيب في سواد الكوفة، فقتلوا جميعاً، وعندها قرر
الحجاج الخروج بنفسه، فاقتتل مع شبيب أشد القتال، وتكاثروا على شبيب فانهزم
وقتلت زوجته غزالة الحرورية وكانت تقود النساء الخارجيات ويروى انها نذرت
ان تصلى ركعتين في مسجد الكوفة والحجاج بها تقراء فيهما سورتى البقرة وآل
عمران ووفت بنذرها في حماية 70 من جند الخوارج ولم يستطع الحجاج منعها وقيل
في ذلك الكثير من أبيات الشعر ومن أشهرها: "وفت غزالة نذرها رب لا تغفر
لها"، فهرب شبيب إلى الأهواز، وتقوى فيها، غير أن فرسه تعثر به في الماء
وعليه الدروع الثقيلة فغرق. وقضى الحجاج على من بقي من أصحابه.
في
79 هـ أو 80 هـ قُتل قطري بن الفجاءة رأس الخوارج، وأُتي الحجاج برأسه،
بعد حرب طويلة.
ثورة ابن الأشعث
في
80هـ ولى الحجاج عبد الرحمن بن محمد الأشعث على سجستان، وجهز له جيشاً
عظيماً للجهاد. فلما استقر ابن الأشعث بها خلع الحجاج، وخرج عليه، وكان ذلك
ابتداء حرب طويلة بينهما. وفي 81هـ قام مع الأشعث أهل البصرة، وقاتلوا
الحجاج يوم عيد الأضحى، وانهزم الحجاج، فقيل كانت أربع وثمانون وقعة في
مائة يوم، ثلاث وثمانون على الحجاج والباقية له. وفي 82هـ استعرت الحرب بين
الحجاج وابن الأشعث، وبلغ جيش ابن الأشعث مبلغاً كبيراً من القوة والكثرة،
ثم جاءت سنة 83هـ وفيها وقعة دير الجماجم بين الحجاج وابن الأشعث.
كانت
من أكثر الوقائع هولاً في تاريخ الحجاج، وفيها كان له النصر على الثوار من
أصحاب ابن الأشعث. وقُتل خلق كثير فيها، وغنم الحجاج شيئاً كثيراً.
وفيها ظفر الحجاج بكل أصحاب ابن الأشعث، بين قتيل وأسير، إلا ابن الأشعث،
فقد هرب، لكن أصحاب الحجاج ظفروا به في سجستان فقتلوه، وطيف برأسه في
البلدان.
ولاية الوليد
مات
عبد الملك بن مروان في 86هـ، وتولى ابنه الوليد بعده، فأقر الحجاج على كل
ما أقره عليه أبوه، وقربه منه أكثر، فاعتمد عليه. وكان ذلك على كره من أخيه
وولي عهده سليمان بن عبد الملك، وابن عمه عمر بن عبد العزيز. وفي ولاية
الوليد هدد سليمان بن عبد الملك الحجاج إذا ما تولى الحكم بعد أخيه، فرد
عليه الحجاج مستخفاً مما زاد في كره سليمان له ولمظالمه، وإذ ذاك كان قتيبة
بن مسلم يواصل فتوحه في المشرق، ففتح بلاداً كثيرة في تركستان الشرقية
وتركستان الغربية واشتبكت جيوشه مع جيوش الصين وكان الحجاج من سيره إلى تلك
البلاد. وفي نفس الوقت قام ابن أخ الحجاج بفتح بلاد السند (باكستان
اليوم).
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
موج البحر
اناره اله طريقك بكل الخير
وجزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
اناره اله طريقك بكل الخير
وجزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
أميرة الورد- العشـــ اميرة ـــاق
-
عدد الرسائل : 7492
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
المزاج : حلو
رد: الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
مشكورة موج
تحياتي
تحياتي
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
رد: الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
وهل ينسى بالتاريخ من قال العراق يا ريا ارض الشقاق والنفاق
وقال اني ارى رؤوس اينعت وحان قطافها واني لقاطفها
وقال اني ارى رؤوس اينعت وحان قطافها واني لقاطفها
همسة امل- عاشقة مثالية
- اوسمتي
عدد الرسائل : 2650
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج : متقلب
رد: الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
أميرة الورد
دمت غاليتي بعطر مرورك
دمت غاليتي بعطر مرورك
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
دمعة
سلمت على المرور
سلمت على المرور
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
همسة
هاي الجملة ما في حدن ما مرت عليه للحجاج
ارى رؤسا قد أينعت وحان وقت قطافها
سلمت على مرةورك الرااقي
هاي الجملة ما في حدن ما مرت عليه للحجاج
ارى رؤسا قد أينعت وحان وقت قطافها
سلمت على مرةورك الرااقي
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
موضوع رائع عن شخصية اسالت الكثير من الحبر
رغم ما كان منه إلا أن له من الفضل الكثير على أمة الإسلام
بوركتي أختي
NO FEAR- الحضور المميز
-
عدد الرسائل : 1553
العمر : 41
موقع : هنا و هناك
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
المزاج : حــزني يـقـتـلـنـي
رد: الحجاج بن يوسف الثقفى سيرة حياته وتاريخه
أخي العزيز
كل شخص كما له عيوب له مزيا
وهذا بالاخص حال العظماء
دمت بحضوركـ العذب
لا عدمناكـ
كل شخص كما له عيوب له مزيا
وهذا بالاخص حال العظماء
دمت بحضوركـ العذب
لا عدمناكـ
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: (-¸,+°´°+,¸¸,+°´°+,¸ قسم السياحة والتاريخ ¸,+°´°+,¸¸,+°´°+,¸-) :: ركـن صنـاع الـتـاريـخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي
» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح
» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna
» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna
» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna
» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna
» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna
» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna