مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
صفات المعلم الناجح
3 مشترك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: (¸.•'´(¸.•'´* قسم التربية والتعليم *`'• .¸)`'•.¸) :: وردة التربية والتعليم
صفحة 1 من اصل 1
صفات المعلم الناجح
صفات المعلم الناجح
أولاً: الصفات الإيجابية :-
1. الإخلاص لله وحده : قال الإمام النووي رحمه الله فيها " ويجب على
المعلم أن يقصد بتعليمه وجه الله لما سبق , وألا يجعله وسيلة إلى غرض
دنيوي , فيستحضر المعلم في ذهنه كون التعليم آكد العبادات , ليكون ذلك
حاثاً له على تصحيح النية , ومحرضاً له على صيانته من مكدراته ومن
مكروهاته , مخافة فوات هذا الفضل العظيم والخير الجسيم ".
2. التقوى والعبادة : روى الرامهرمزي بإسناده عن أبي العالية رحمهم الله
قال << كنا إذا أتينا الرجل لنأخذ عنه نظرنا إلى صلاته , فإن أحسن
الصلاة أخذنا عنه, وإن أساء الصلاة لم نأخذ عنه >> فهل نحن أخي
المدرس ممن يؤخذ عنه العلم ؟
3. حسن المظهر: ومن تمام حسن المظهر وأولياته الالتزام بالضوابط الشرعية ,
فإسبال الثياب , أو لبس المخالف منها , أو حلق اللحية مما يخل بمظهر
المعلم , ويتأكد عليه قبل غيره من الناس أن يلتزم بالمظهر الشرعي.
4. الانضباط واتزان الشخصية: وهو مطلب يسعى له كل من يطلب من الناس أدنى احترام, فكيف بمعلم الناس الخير.
5. القدوة الصالحة: كثير من يستطيع التوجيه ويحسن القول لكن من الذي يتفق مقاله حاله.
6. الوفاء بالوعد: إذا وعدت طالباً بأمر فاجتهد على الوفاء وإن حال دون ذلك حائل فاعتذر بلطف ليزيل ما قد يكون في النفس.
7. حسن المعاملة: قال e ( ليس شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من
خلق حسن ) وقال ( إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم ) وحسن
خلق المعلم مع طلابه كلمة واسعة تجمع أبواباً شتى منها:
أ) توقير الطالب وتقديره.
ب) الثناء عليه حين يحسن.
ج) العدل بين الطلاب.
د) الاعتدال في معالجة الأخطاء.
هـ) الاهتمام بالطالب .
و) التواضع.
ز) العناية بالطالب الموهوب.
ثانياً: الصفات السلبية :-
1. الاستكبار عن قبول الحق:إن الاعتراف بما عند الطلاب من علوم ( في ظل
الثورة العلمية المنفتحة على الناس في مختلف المجالات وعبر القنوات
المتعددة ) يزيد ثقة طلابك بما تقول وتعلم.
2. حسد الطالب: قال النووي رحمه الله " ولا يحسد أحداً منهم لكثرة تحصيله
فالحسد حرام للأجانب وهنا أشد لأنه بمثابة الوالد وفضيلته يعود إلى معلمه
منها نصيب وافرٌ فإنه مربيه وله في تعليمه وتخريجه في الآخرة الثواب
الجزيل وفي الدنيا الدعاء المستمر والثناء الجميل".
3. الفتيا أو القول بغير علم: قال مالك رحمه الله " ينبغي للعالم أن يألف فيما أشكل عليه قول لا أدري فإنه عسى أن يهيأ له خير ".
4. كثرة المزاح : يقول الخطيب البغدادي رحمه الله " يجب أن يتقي المزاح في
مجلسه , فإنه يسقط الحشمة ويقل الهيبة "وساق بإسناده إلى الأحنف بن قيس
رضي الله عنه قال: قال لي عمر بن الخطاب رضي الله عنه" يا أحنف, من كثر
ضحكه قلت هيبته ومن أكثر من شيء عرف به ومن مزح استخف به ".
5. استخدام الطلبة في الأمور الشخصية: يقول الحافظ ابن جماعة رحمه الله: "
وكذا ينزهه – علمه – من طمع في رفق من طلبته بمال أو خدمة أو غيرهما بسبب
اشتغالهم عليه وترددهم إليه ".
6. الوقوع في مواطن التهم: لذلك قال النبي e للرجلين لما رأياه يتحدث مع
صفية t فوليا " على رسلكما إنها صفية " ثم قال: ( إن الشيطان يجري من ابن
آدم مجرى الدم , فخفت أن يقذف في قلوبكما شيئاً ).
7. سرعة الانفعال ولغة التهديد: من لوازم حسن الخلق الترفع عن الانفعال وشدة الغضب واستبعاد لغة التهديد.
8. السخرية من الطالب واحتقاره: قال U ]يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم
من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساءٌ عسى أن يكن خيراً منهن
ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم
الظالمون [ (الحجرات:11) وشدد النبيe من أمر السخرية بالمسلم فقال: (بحسب
امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم) فهل أدبنا أنفسنا بالأدب الشرعي ووزنا
ألفاظنا قبل أن نتفوه بها.
9. غيبة الطلاب: يقول ]ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه
ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم[ (الحجرات:12) فالطالب أخ
لك أو ابن أيها المعلم وذكرك له بما يكره من الغيبة التي هي أربى الربى (
إن من أربى الربى الاستطالة في عرض المسلم بغير حق )
10. إملال الطلاب: روى الخطيب البغدادي بإسناده أن عبيد عمير رحمه الله
دخل على عائشة t فقالت له: " ألم أحدث أنك تجلس ويجلس إليك؟ فقال: بلى.
قالت: فإياك وإملال الناس وتقنيطهم ", وروى أيضاً بإسناده عن علي t أنه
قال " روحوا القلوب وابتغوا لها طرفاً من الحكمة , فإنها تمل كما تمل
الأبدان ".
11. تعليم الطالب ما لا يدرك: قال علي t " حدثوا الناس بما يعرفون, أتحبون
أن يكذب الله ورسوله؟ ", وقال ابن مسعود t ما أنت محدث قوما حديثاً لا
تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنةٌ " وقال النووي رحمه الله " ولا يلق
إليه شيئاً لم يتأهل له , لئلا يفسد عليه حاله , فلو سأل المتعلم عن ذلك
لم يجبه , ويعرفه أن ذلك يضره ولا ينفعه , وأنه لم يمنعه من ذلك شحاً بل
شفقة ولطفاً ". "
12. انتقاد المدرسين الآخرين أو موادهم: وهذا مسلك كان ينهى عنه الأولون
كما قال أبو حامد الغزالي: " إن المتكفل ببعض العلوم ينبغي ألا يقبح في
نفس المتعلم العلوم التي وراءه كمعلم اللغة إذ عادته تقبيح علم الفقه,
ومعلم الفقه إذ عادته تقبيح الحديث والتفسير ".
أولاً: الصفات الإيجابية :-
1. الإخلاص لله وحده : قال الإمام النووي رحمه الله فيها " ويجب على
المعلم أن يقصد بتعليمه وجه الله لما سبق , وألا يجعله وسيلة إلى غرض
دنيوي , فيستحضر المعلم في ذهنه كون التعليم آكد العبادات , ليكون ذلك
حاثاً له على تصحيح النية , ومحرضاً له على صيانته من مكدراته ومن
مكروهاته , مخافة فوات هذا الفضل العظيم والخير الجسيم ".
2. التقوى والعبادة : روى الرامهرمزي بإسناده عن أبي العالية رحمهم الله
قال << كنا إذا أتينا الرجل لنأخذ عنه نظرنا إلى صلاته , فإن أحسن
الصلاة أخذنا عنه, وإن أساء الصلاة لم نأخذ عنه >> فهل نحن أخي
المدرس ممن يؤخذ عنه العلم ؟
3. حسن المظهر: ومن تمام حسن المظهر وأولياته الالتزام بالضوابط الشرعية ,
فإسبال الثياب , أو لبس المخالف منها , أو حلق اللحية مما يخل بمظهر
المعلم , ويتأكد عليه قبل غيره من الناس أن يلتزم بالمظهر الشرعي.
4. الانضباط واتزان الشخصية: وهو مطلب يسعى له كل من يطلب من الناس أدنى احترام, فكيف بمعلم الناس الخير.
5. القدوة الصالحة: كثير من يستطيع التوجيه ويحسن القول لكن من الذي يتفق مقاله حاله.
6. الوفاء بالوعد: إذا وعدت طالباً بأمر فاجتهد على الوفاء وإن حال دون ذلك حائل فاعتذر بلطف ليزيل ما قد يكون في النفس.
7. حسن المعاملة: قال e ( ليس شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من
خلق حسن ) وقال ( إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم ) وحسن
خلق المعلم مع طلابه كلمة واسعة تجمع أبواباً شتى منها:
أ) توقير الطالب وتقديره.
ب) الثناء عليه حين يحسن.
ج) العدل بين الطلاب.
د) الاعتدال في معالجة الأخطاء.
هـ) الاهتمام بالطالب .
و) التواضع.
ز) العناية بالطالب الموهوب.
ثانياً: الصفات السلبية :-
1. الاستكبار عن قبول الحق:إن الاعتراف بما عند الطلاب من علوم ( في ظل
الثورة العلمية المنفتحة على الناس في مختلف المجالات وعبر القنوات
المتعددة ) يزيد ثقة طلابك بما تقول وتعلم.
2. حسد الطالب: قال النووي رحمه الله " ولا يحسد أحداً منهم لكثرة تحصيله
فالحسد حرام للأجانب وهنا أشد لأنه بمثابة الوالد وفضيلته يعود إلى معلمه
منها نصيب وافرٌ فإنه مربيه وله في تعليمه وتخريجه في الآخرة الثواب
الجزيل وفي الدنيا الدعاء المستمر والثناء الجميل".
3. الفتيا أو القول بغير علم: قال مالك رحمه الله " ينبغي للعالم أن يألف فيما أشكل عليه قول لا أدري فإنه عسى أن يهيأ له خير ".
4. كثرة المزاح : يقول الخطيب البغدادي رحمه الله " يجب أن يتقي المزاح في
مجلسه , فإنه يسقط الحشمة ويقل الهيبة "وساق بإسناده إلى الأحنف بن قيس
رضي الله عنه قال: قال لي عمر بن الخطاب رضي الله عنه" يا أحنف, من كثر
ضحكه قلت هيبته ومن أكثر من شيء عرف به ومن مزح استخف به ".
5. استخدام الطلبة في الأمور الشخصية: يقول الحافظ ابن جماعة رحمه الله: "
وكذا ينزهه – علمه – من طمع في رفق من طلبته بمال أو خدمة أو غيرهما بسبب
اشتغالهم عليه وترددهم إليه ".
6. الوقوع في مواطن التهم: لذلك قال النبي e للرجلين لما رأياه يتحدث مع
صفية t فوليا " على رسلكما إنها صفية " ثم قال: ( إن الشيطان يجري من ابن
آدم مجرى الدم , فخفت أن يقذف في قلوبكما شيئاً ).
7. سرعة الانفعال ولغة التهديد: من لوازم حسن الخلق الترفع عن الانفعال وشدة الغضب واستبعاد لغة التهديد.
8. السخرية من الطالب واحتقاره: قال U ]يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم
من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساءٌ عسى أن يكن خيراً منهن
ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم
الظالمون [ (الحجرات:11) وشدد النبيe من أمر السخرية بالمسلم فقال: (بحسب
امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم) فهل أدبنا أنفسنا بالأدب الشرعي ووزنا
ألفاظنا قبل أن نتفوه بها.
9. غيبة الطلاب: يقول ]ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه
ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم[ (الحجرات:12) فالطالب أخ
لك أو ابن أيها المعلم وذكرك له بما يكره من الغيبة التي هي أربى الربى (
إن من أربى الربى الاستطالة في عرض المسلم بغير حق )
10. إملال الطلاب: روى الخطيب البغدادي بإسناده أن عبيد عمير رحمه الله
دخل على عائشة t فقالت له: " ألم أحدث أنك تجلس ويجلس إليك؟ فقال: بلى.
قالت: فإياك وإملال الناس وتقنيطهم ", وروى أيضاً بإسناده عن علي t أنه
قال " روحوا القلوب وابتغوا لها طرفاً من الحكمة , فإنها تمل كما تمل
الأبدان ".
11. تعليم الطالب ما لا يدرك: قال علي t " حدثوا الناس بما يعرفون, أتحبون
أن يكذب الله ورسوله؟ ", وقال ابن مسعود t ما أنت محدث قوما حديثاً لا
تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنةٌ " وقال النووي رحمه الله " ولا يلق
إليه شيئاً لم يتأهل له , لئلا يفسد عليه حاله , فلو سأل المتعلم عن ذلك
لم يجبه , ويعرفه أن ذلك يضره ولا ينفعه , وأنه لم يمنعه من ذلك شحاً بل
شفقة ولطفاً ". "
12. انتقاد المدرسين الآخرين أو موادهم: وهذا مسلك كان ينهى عنه الأولون
كما قال أبو حامد الغزالي: " إن المتكفل ببعض العلوم ينبغي ألا يقبح في
نفس المتعلم العلوم التي وراءه كمعلم اللغة إذ عادته تقبيح علم الفقه,
ومعلم الفقه إذ عادته تقبيح الحديث والتفسير ".
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: صفات المعلم الناجح
موج البحر
معودين على كلشي جديد وجميل من قلمك
سلمت يداكي على الموضوع الرائع
يعطيكي العافية
تقبلي مروري
اميرة الورد
معودين على كلشي جديد وجميل من قلمك
سلمت يداكي على الموضوع الرائع
يعطيكي العافية
تقبلي مروري
اميرة الورد
أميرة الورد- العشـــ اميرة ـــاق
-
عدد الرسائل : 7492
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
المزاج : حلو
رد: صفات المعلم الناجح
أميرة الورد
دمت اختي بعطر طلتك
ونور حضورك
دمت اختي بعطر طلتك
ونور حضورك
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: صفات المعلم الناجح
موج البحر
شكرا كتير على المساهمة الفعالة
عندي امتحان معلمين يوم السبت
والدراسة مشكلة كبيرةفي ظروفي
بس بجد اسعفتني
شكرا
احزان العمر- فراشة المنتدى
-
انثى تعشق التحدي
لست كاي امراة في الوجود
ان قسوت على قلبي
قسوت عليه اكثر
ساقتله ولن اسمح
لك بان تعود
عدد الرسائل : 11824
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
المزاج : وحيدة
رد: صفات المعلم الناجح
ضائع
موفقة اختي ان شاء الله
سلمت على المرور الطيب
موفقة اختي ان شاء الله
سلمت على المرور الطيب
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
مواضيع مماثلة
» صفات المعلم المتميز
» تحية إجلال ( المعلم / المعلمة )
» رياضيات بعض أنماط مشكلات الرياضيات التي يستخدمها المعلم
» تحية إجلال ( المعلم / المعلمة )
» رياضيات بعض أنماط مشكلات الرياضيات التي يستخدمها المعلم
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: (¸.•'´(¸.•'´* قسم التربية والتعليم *`'• .¸)`'•.¸) :: وردة التربية والتعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي
» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح
» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna
» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna
» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna
» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna
» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna
» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna