مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
تراث فلسطين القديم
+3
أميرة الورد
انت الحب الوحيد
كِـــفا
7 مشترك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( الــقـــسم الـــعـــام ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: وردة التراث الفلسطيني
صفحة 1 من اصل 1
تراث فلسطين القديم
تراث فلسطين القديم
كانت
المساكن في الماضي بسيطة ومتواضعة، وبخاصة في القرى والمدن الصغيرة والتي
هي أقرب إلى حياة الريف منها إلى حياة الحضر، فكثير من البيوت كانت تبنى
من كتل من الطين والتي كانت تصنع في قوالب خاصة، وحتى يزداد تماسك هذه
الكتل كان يضاف إلى الخلطة الطينية كميات مناسبة من سيقان الحبوب (كالقمح
والشعير) المدقوقة والتي تسمى «قصل».
المساكن في الماضي بسيطة ومتواضعة، وبخاصة في القرى والمدن الصغيرة والتي
هي أقرب إلى حياة الريف منها إلى حياة الحضر، فكثير من البيوت كانت تبنى
من كتل من الطين والتي كانت تصنع في قوالب خاصة، وحتى يزداد تماسك هذه
الكتل كان يضاف إلى الخلطة الطينية كميات مناسبة من سيقان الحبوب (كالقمح
والشعير) المدقوقة والتي تسمى «قصل».
وفي
المناطق الساحلية من فلسطين شاع بناء المنازل المشادة من حجارة «طابوق»
اسمنتية تصنع في قوالب خاصة، أما في المناطق الجبلية حيث يسهل الحصول على
مواد البناء فقد شيدت المنازل من حجارة تستخرج من محاجر في الجبال، ويقوم
على قطعها، وتقطيعها وتشذيبها رجال مختصون.
كانت
أسقف البيوت تصنع من الأخشاب وأغصان الأشجار وفوقها طبقة من الطين الممزوج
بالقصب. وهذا النوع من الأسقف كان شائعاً في المساكن المصنوعة من الطين
والتي كان يشترط صيانتها كل عام، وعقب أول تساقط للأمطار في تشرين أول
(أكتوبر) والتي كان يطلق عليها «مطر الصليب» كان الناس يعتقدون أن هذا
المطر هو بمثابة تحذير لهم وإشارة على بدء موسم الشتاء. فالناس يتركون
البر، ويعودون إلى منازلهم الدائمة، كما يقومون بتفقد بيوتهم وصيانتها حتى
لا تُداهمهم الأمطار وتسبب لهم الأضرار.
وكانت
أسقف بعض البيوت على شكل عقد من الحجارة الصغيرة المثبتة بالجص على هيئة
الأسواق القديمة المسماة بالقيصريات، لأن هذا النمط من البناء يرجع إلى
العهود الرومانية أيام حكم القياصرة.
وكانت
الدار غالباً تتخذ الشكل المستطيل، وتبنى الغرف على أحد أضلاعه أو على بعض
أو كل أضلاعه، وتتوسط الدار ساحة مكشوفة تسمى صحن الدار تستخدم في عدة
أغراض، كأن تزرع ببعض الأزهار والشجيرات لتكون حديقة للدار والتي يجلس
فيها أهل الدار ويستمتعون بشمس الشتاء الدافئة، وبنسمات الربيع المنعشة،
ويقضون فيها كثيراً من ليالي الصيف حيث يسمرون وبخاصة في الليالي المقمرة.
وكثيراً
ما كان يفصل بعض حجرات الدار صالة مفتوحة ودون حائط من الأمام وإنما
تزينها عقود من الحجر، وكان يطلق على هذه الصالة «ليوان» وجمعها «لواوين»
وربما كان أصلها من الايوان، ويستخدم الليوان في الولائم والمناسبات
والأفراح.
وفي
داخل بعض الغرف كانت توجد في إحدى الحيطان ما يشبه الخزانة دون أبواب
وإنما تستخدم ستارة من القماش لحجبها، ويطلق عليها «يوك» وهي على ما يبدو
كلمة تركية. ويستخدم «اليوك» في حفظ اللُحف والمخدات ومرتبات «فرش» النوم
والملايات والأغطية ونحوه، إذ كان معظم الناس ينامون على الأرض دون
استخدام للأسرة.
وفي
بعض الأحيان يقوم بعض الناس ببناء غرفة فوق إحدى غرف الدار تسمى «علّية»
نظراً لعلوها عن باقي الغرف وتستخدم في النوم في ليالي الصيف الحارة، أو
تستعمل مثل صالة حيث ينفرد بها صاحب الدار بزواره من الرجال، ويمكن الصعود
إلى هذه «العلية» بواسطة درج بسيط يسمى «سلملك» وهي أيضاً كلمة تركية، ومن
أجل الحماية، وخشية من وقوع الناس، وبخاصة الأطفال كان يوضع عليه درابزين،
والذي كان يطلق عليه «حضير» وهي على ما يبدو تحريف لكلمة حذر لأنه يحذر
ويمنع الناس من السقوط. وكان أثاث البيت بسيطاً للغاية، ويتألف من البسط
الصوفية في فصل الشتاء، والبسط القطنية في الصيف، وتسمى «قياسات» ومفردها
«قياس» وكذلك كانت تستخدم السجاجيد العجمية وبخاصة في بيوت الموسرين من
الناس.
وفي
غرف النوم كانت تضع ربة البيت صندوقها الخشبي المزخرف الذي صنع لها
بمناسبة زواجها لتضع فيه ملابسها، ومجوهراتها وعطورها، ومع تطور الحياة لم
يعد الصندوق مستخدماً إذ حل محله «البوريه» وهو عبارة عن خزانة مؤلفة من
عدة أدراج مثل «الشيفنيره» والقسم العلوي من «البوريه» مرآة كبيرة أشبه
بالتسريحة ومكان تضع فيه ربة البيت أدوات زينتها.
وفي
طرف من أطراف حجرة النوم كان يوضع مقعد خشبي طويل يفتح من أعلاه، ويستخدم
في وضع بعض الملابس، وبخاصة القديمة، وكان يسمى «كراويت» وهو يقوم مقام
«الدوشك» الآن.
وأما
غرفة الضيوف، فكانت تفرش أرضيتها بالبسط أو السجاد، وعلى جوانبها كانت
توضع حشيات من القطن يجلس عليها، وعليها مساند محشوة بالقطن اليابس يتكأ
عليها، أو «يساتك» محشوة بالقطن المضغوط أو الملابس القديمة.
وفي
الغالب كانت تزين حجرة الجلوس بقطع من الجساد الموشى بزخارف جميلة، أو
بآيات قرآنية، وكان من يدخل إلى غرفة الجلوس يخلع حذاءه عند عتبة الحجرة
ثم يجلس على حشية من حشيات القطن، وفي فصل الشتاء كان «كانون النار» جزءاً
من مكونات حجرة الضيوف.
وفي
فصل الصيف وحينما يشتد الحر، كان كثير من الناس يبنون في ساحة الدار
عريشاً من الخشب، ويغطى سقفه بسعف النخيل أو بأوراق العنب المزروع من
حوله. ويقضون في العريش أو كما يسمى «العريشة» أوقاتاً يكون فيها المكوث
في الحجرات صعباً من شدة الحر، وفي وسط الدار كان يُبنى خزان اسمنتي صغير
يسمى «بُتيِّة» لخزن المياه التي يستخدمها أهل الدار، أما الزير فكان يوضع
في مكان ظليل، ويخصص للشرب فقط، وفي بعض البيوت كانت تحفر آبار للحصول على
المياه الجوفية، وبعضها كان يستخدم لتجميع مياه الأمطار وتخزينها.
ويوجد
في حديقة أغلب البيوت الريفية الفلسطينية «التنور» أو «الطابون» وهو عبارة
عن أفران طينية تصنع من الطين، وتبدأ عملية صنع الخبز بجمع الوقود أو
الحطب وتسمى «قحاويش» ومنها يقال فلان «يقحوش» أي يجمع وقود الفرن، وتشعل
النار في الفرن حتى يسخن ويسمى هذا الجزء من العملية «حمية الفرن»، وقبل
وضع عجين الخبز في الفرن تقوم المرأة بتنظيف أرضية هذا الفرن بقطعة من
قماش أو خيش مبللة بالماء تسمى «مصلحة».
ويكاد
لا يخلو بيت ريفي في فلسطين من «طاحونة صغيرة» أو «مجرشة» أو «الرحى» وهي
عبارة عن دولابين كبيرين مصنوعين من الحجر الصلب القوي، ويوضع الدولابان
فوق بعضهما، والدولاب العلوي له مقبض خشبي تمسك به ربة البيت وتحرك
بواسطته الدولاب حركة دائرية على الدولاب السفلي، وفي الدولاب العلوي فتحة
في وسطه يتم من خلالها وضع الحبوب التي تسقط وتصبح بين الدولابين فتطحن أو
تجرش حسب الحركة التي تصنعها ربة البيت.
وكان
بعض الناس، وبخاصة الذين يملكون أراض زراعية خارج القرى والمدن يقضون
الصيف في المزارع والحقول والبساتين حيث يبنون المباني البسيطة، والبعض
كان يبني له خُصاً، والخص كلمة عربية فصيحة، وهو البيت من الشجر أو القصب
وهو دائري الشكل وسقفه على هيئة قبة. ويفصل بين الاخصاص حائط مبني من
الخيش أو أغصان وأوراقها ويسمى «صيرة» وهي أيضاً كلمة عربية فصيحة بمعنى
الحظيرة ويبنى من الحجارة وأغصان الشجر وجمعها «صِيَرْ».
وفي
القرى أو في المناطق الزراعية المحيطة ببعض المدن الصغيرة كانت تُبنى
اخصاص مغطاة بنبات الحلفا، يعلوها الطين الممزوج بالقصب. وكانت بيوت
الحلفا هذه عبارة عن مساكن دائمة لهؤلاء الذين يعملون في الزراعة ويعيشون
عليها، وكانوا يهتمون بتربية الحيوانات كالماعز والخراف والنعاج،
فيستفيدون من لحومها وألبانها وصوفها، كما يربون الدجاج ويضعون له الماء
في إناء يسمى «مقر».
المناطق الساحلية من فلسطين شاع بناء المنازل المشادة من حجارة «طابوق»
اسمنتية تصنع في قوالب خاصة، أما في المناطق الجبلية حيث يسهل الحصول على
مواد البناء فقد شيدت المنازل من حجارة تستخرج من محاجر في الجبال، ويقوم
على قطعها، وتقطيعها وتشذيبها رجال مختصون.
كانت
أسقف البيوت تصنع من الأخشاب وأغصان الأشجار وفوقها طبقة من الطين الممزوج
بالقصب. وهذا النوع من الأسقف كان شائعاً في المساكن المصنوعة من الطين
والتي كان يشترط صيانتها كل عام، وعقب أول تساقط للأمطار في تشرين أول
(أكتوبر) والتي كان يطلق عليها «مطر الصليب» كان الناس يعتقدون أن هذا
المطر هو بمثابة تحذير لهم وإشارة على بدء موسم الشتاء. فالناس يتركون
البر، ويعودون إلى منازلهم الدائمة، كما يقومون بتفقد بيوتهم وصيانتها حتى
لا تُداهمهم الأمطار وتسبب لهم الأضرار.
وكانت
أسقف بعض البيوت على شكل عقد من الحجارة الصغيرة المثبتة بالجص على هيئة
الأسواق القديمة المسماة بالقيصريات، لأن هذا النمط من البناء يرجع إلى
العهود الرومانية أيام حكم القياصرة.
وكانت
الدار غالباً تتخذ الشكل المستطيل، وتبنى الغرف على أحد أضلاعه أو على بعض
أو كل أضلاعه، وتتوسط الدار ساحة مكشوفة تسمى صحن الدار تستخدم في عدة
أغراض، كأن تزرع ببعض الأزهار والشجيرات لتكون حديقة للدار والتي يجلس
فيها أهل الدار ويستمتعون بشمس الشتاء الدافئة، وبنسمات الربيع المنعشة،
ويقضون فيها كثيراً من ليالي الصيف حيث يسمرون وبخاصة في الليالي المقمرة.
وكثيراً
ما كان يفصل بعض حجرات الدار صالة مفتوحة ودون حائط من الأمام وإنما
تزينها عقود من الحجر، وكان يطلق على هذه الصالة «ليوان» وجمعها «لواوين»
وربما كان أصلها من الايوان، ويستخدم الليوان في الولائم والمناسبات
والأفراح.
وفي
داخل بعض الغرف كانت توجد في إحدى الحيطان ما يشبه الخزانة دون أبواب
وإنما تستخدم ستارة من القماش لحجبها، ويطلق عليها «يوك» وهي على ما يبدو
كلمة تركية. ويستخدم «اليوك» في حفظ اللُحف والمخدات ومرتبات «فرش» النوم
والملايات والأغطية ونحوه، إذ كان معظم الناس ينامون على الأرض دون
استخدام للأسرة.
وفي
بعض الأحيان يقوم بعض الناس ببناء غرفة فوق إحدى غرف الدار تسمى «علّية»
نظراً لعلوها عن باقي الغرف وتستخدم في النوم في ليالي الصيف الحارة، أو
تستعمل مثل صالة حيث ينفرد بها صاحب الدار بزواره من الرجال، ويمكن الصعود
إلى هذه «العلية» بواسطة درج بسيط يسمى «سلملك» وهي أيضاً كلمة تركية، ومن
أجل الحماية، وخشية من وقوع الناس، وبخاصة الأطفال كان يوضع عليه درابزين،
والذي كان يطلق عليه «حضير» وهي على ما يبدو تحريف لكلمة حذر لأنه يحذر
ويمنع الناس من السقوط. وكان أثاث البيت بسيطاً للغاية، ويتألف من البسط
الصوفية في فصل الشتاء، والبسط القطنية في الصيف، وتسمى «قياسات» ومفردها
«قياس» وكذلك كانت تستخدم السجاجيد العجمية وبخاصة في بيوت الموسرين من
الناس.
وفي
غرف النوم كانت تضع ربة البيت صندوقها الخشبي المزخرف الذي صنع لها
بمناسبة زواجها لتضع فيه ملابسها، ومجوهراتها وعطورها، ومع تطور الحياة لم
يعد الصندوق مستخدماً إذ حل محله «البوريه» وهو عبارة عن خزانة مؤلفة من
عدة أدراج مثل «الشيفنيره» والقسم العلوي من «البوريه» مرآة كبيرة أشبه
بالتسريحة ومكان تضع فيه ربة البيت أدوات زينتها.
وفي
طرف من أطراف حجرة النوم كان يوضع مقعد خشبي طويل يفتح من أعلاه، ويستخدم
في وضع بعض الملابس، وبخاصة القديمة، وكان يسمى «كراويت» وهو يقوم مقام
«الدوشك» الآن.
وأما
غرفة الضيوف، فكانت تفرش أرضيتها بالبسط أو السجاد، وعلى جوانبها كانت
توضع حشيات من القطن يجلس عليها، وعليها مساند محشوة بالقطن اليابس يتكأ
عليها، أو «يساتك» محشوة بالقطن المضغوط أو الملابس القديمة.
وفي
الغالب كانت تزين حجرة الجلوس بقطع من الجساد الموشى بزخارف جميلة، أو
بآيات قرآنية، وكان من يدخل إلى غرفة الجلوس يخلع حذاءه عند عتبة الحجرة
ثم يجلس على حشية من حشيات القطن، وفي فصل الشتاء كان «كانون النار» جزءاً
من مكونات حجرة الضيوف.
وفي
فصل الصيف وحينما يشتد الحر، كان كثير من الناس يبنون في ساحة الدار
عريشاً من الخشب، ويغطى سقفه بسعف النخيل أو بأوراق العنب المزروع من
حوله. ويقضون في العريش أو كما يسمى «العريشة» أوقاتاً يكون فيها المكوث
في الحجرات صعباً من شدة الحر، وفي وسط الدار كان يُبنى خزان اسمنتي صغير
يسمى «بُتيِّة» لخزن المياه التي يستخدمها أهل الدار، أما الزير فكان يوضع
في مكان ظليل، ويخصص للشرب فقط، وفي بعض البيوت كانت تحفر آبار للحصول على
المياه الجوفية، وبعضها كان يستخدم لتجميع مياه الأمطار وتخزينها.
ويوجد
في حديقة أغلب البيوت الريفية الفلسطينية «التنور» أو «الطابون» وهو عبارة
عن أفران طينية تصنع من الطين، وتبدأ عملية صنع الخبز بجمع الوقود أو
الحطب وتسمى «قحاويش» ومنها يقال فلان «يقحوش» أي يجمع وقود الفرن، وتشعل
النار في الفرن حتى يسخن ويسمى هذا الجزء من العملية «حمية الفرن»، وقبل
وضع عجين الخبز في الفرن تقوم المرأة بتنظيف أرضية هذا الفرن بقطعة من
قماش أو خيش مبللة بالماء تسمى «مصلحة».
ويكاد
لا يخلو بيت ريفي في فلسطين من «طاحونة صغيرة» أو «مجرشة» أو «الرحى» وهي
عبارة عن دولابين كبيرين مصنوعين من الحجر الصلب القوي، ويوضع الدولابان
فوق بعضهما، والدولاب العلوي له مقبض خشبي تمسك به ربة البيت وتحرك
بواسطته الدولاب حركة دائرية على الدولاب السفلي، وفي الدولاب العلوي فتحة
في وسطه يتم من خلالها وضع الحبوب التي تسقط وتصبح بين الدولابين فتطحن أو
تجرش حسب الحركة التي تصنعها ربة البيت.
وكان
بعض الناس، وبخاصة الذين يملكون أراض زراعية خارج القرى والمدن يقضون
الصيف في المزارع والحقول والبساتين حيث يبنون المباني البسيطة، والبعض
كان يبني له خُصاً، والخص كلمة عربية فصيحة، وهو البيت من الشجر أو القصب
وهو دائري الشكل وسقفه على هيئة قبة. ويفصل بين الاخصاص حائط مبني من
الخيش أو أغصان وأوراقها ويسمى «صيرة» وهي أيضاً كلمة عربية فصيحة بمعنى
الحظيرة ويبنى من الحجارة وأغصان الشجر وجمعها «صِيَرْ».
وفي
القرى أو في المناطق الزراعية المحيطة ببعض المدن الصغيرة كانت تُبنى
اخصاص مغطاة بنبات الحلفا، يعلوها الطين الممزوج بالقصب. وكانت بيوت
الحلفا هذه عبارة عن مساكن دائمة لهؤلاء الذين يعملون في الزراعة ويعيشون
عليها، وكانوا يهتمون بتربية الحيوانات كالماعز والخراف والنعاج،
فيستفيدون من لحومها وألبانها وصوفها، كما يربون الدجاج ويضعون له الماء
في إناء يسمى «مقر».
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: تراث فلسطين القديم
اجمل بلد يارب احميها واحفظها من يد اليهود
انت الحب الوحيد- الرايئة
-
عدد الرسائل : 328
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
المزاج : كويس
رد: تراث فلسطين القديم
انت الحب
سلمت على الطلة المشرقة في صفحتي
دمت بخير
سلمت على الطلة المشرقة في صفحتي
دمت بخير
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: تراث فلسطين القديم
موج البحر
سلمت اناملك الرااقيه على هادا الطرح
ماننحرم من ابداعك وطرح اناملك الالماسيه
ودي لعيونك
اميرة الرود
سلمت اناملك الرااقيه على هادا الطرح
ماننحرم من ابداعك وطرح اناملك الالماسيه
ودي لعيونك
اميرة الرود
أميرة الورد- العشـــ اميرة ـــاق
-
عدد الرسائل : 7492
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
المزاج : حلو
رد: تراث فلسطين القديم
اميرة
سلمت أختي على حضورك المتألق
دمت بود
سلمت أختي على حضورك المتألق
دمت بود
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: تراث فلسطين القديم
مشكورة موج على الطرح الجميل
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
رد: تراث فلسطين القديم
معة
سلمت على المرور الطيب
سلمت على المرور الطيب
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: تراث فلسطين القديم
يسلمو موج
دوماً مميزة
دوماً مميزة
ريناد- برنسيسة العشاق
-
عدد الرسائل : 15696
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
المزاج : حزينة حتى أراها بخير
رد: تراث فلسطين القديم
ريناد
كل الحب لعطركـ هنا عزيزتي
كل الحب لعطركـ هنا عزيزتي
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: تراث فلسطين القديم
طرح رائع موج
سلمت اناملك
دمت بود
سلمت اناملك
دمت بود
احزان العمر- فراشة المنتدى
-
انثى تعشق التحدي
لست كاي امراة في الوجود
ان قسوت على قلبي
قسوت عليه اكثر
ساقتله ولن اسمح
لك بان تعود
عدد الرسائل : 11824
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
المزاج : وحيدة
رد: تراث فلسطين القديم
نورس
أنرت صفحتي بطلتكـ الرقيقة
أنرت صفحتي بطلتكـ الرقيقة
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
رد: تراث فلسطين القديم
ضائع
سلمت للمرور الطيب
سلمت للمرور الطيب
كِـــفا- ساحرة العشاق
- اوسمتي
عدد الرسائل : 14216
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
المزاج : روح تائهة
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( الــقـــسم الـــعـــام ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: وردة التراث الفلسطيني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي
» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح
» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna
» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna
» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna
» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna
» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna
» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna