مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
هل خجل الرجل عيبا بحقه
+12
ريناد
النورس الجريح
عاشقة الدموع
NO FEAR
كازانوفا
الملاااك
اللؤلؤة
زهرة الياسمين
رماد الحب
سماء عاشق
علووووووووش
دمعة الم
16 مشترك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( الــقـــسم الـــعـــام ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: مقطوعات وبرأيك تكتمل
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: هل خجل الرجل عيبا بحقه
رحيل
دوما لمرورك عبق ورونق مميزان
اشكر لك روعة التعليق
يسلموووو على المرور الجميل
دوما لمرورك عبق ورونق مميزان
اشكر لك روعة التعليق
يسلموووو على المرور الجميل
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
رد: هل خجل الرجل عيبا بحقه
ضائع
سبق وقلت ان الحياء والخجل مسميان لمعنى واحد لا فرق بينهما
ولن يكون الخجل يوما عائقا بحياة انسان
اشكر لك مرورك متصفحي
دمت بخير
سبق وقلت ان الحياء والخجل مسميان لمعنى واحد لا فرق بينهما
ولن يكون الخجل يوما عائقا بحياة انسان
اشكر لك مرورك متصفحي
دمت بخير
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
رد: هل خجل الرجل عيبا بحقه
أختي دمعة ألم
اسمحي لي أن أوضح الفرق بين الخجل و الحياء
لقد عرف أهل العلم الحياء بقولهم :
هو الكف عن كل مايستخفه العقل ويهجهُ الذوق
واستنكار كل ما لا يرضى به الخالق والمخلوق
وهو خٌلق شريف يمنع المرء فعل المحرمات وإتيان المنكرات
ويصونهُ عن الوقوع في الأوزار والآثام
ومن فقد الحياء
فقد مروءته
ومن فقد مروءته خسر كل خير وفضل
والحياء صفة من صفات الأنبياء والمرسلين
وقد وصِفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحياء
فمما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه يقولُ :
كان النبي صلى الله عليه وسلم
(أشد حياء من العذراء في خدرها) في الصحيحين
والنبي عليه الصلاة والسلام بين لنا خُلق الحياء
وأنه من أعظم الأخلاق وأميزها التي يتميز بها المسلم والمسلمة
فقال عليه الصلاة والسلام :
(الإيمان بضعٌ وستون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه البخاري
فمن فقد حيائه فلا إيمان له
وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
(الحياء لا يأتي إلا بخير) رواه البخاري ومسلم
لذلك على المسلم أو المسلمة أن يقولا:
(إن الله لا يستحيي من الحق)
أما القرأن فقد ذكر لنا قصة موسى مع شعيب عليهما الصلاة والسلام ,
وذكر لنا قصة إبنة شعيب التي جأت إلى موسى عليه السلام تطلب منه ان يكلم والدها
وقد شبه القرأن مشية إبنة شعيب ( بالمشية العظيمة التي اتسمت فيها خبرة العفة والوقار)
قال سبحانه وتعالى :
(فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا
فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) القصص 25
لقد قال سبحانه تمشي على استحياء و لم يق على خجل لأن هناك فرق شاسع في المعنى بين الكلمتين
فالحياء أمر معنوي وكأن الحياء بساطٌ مُدَ تحت قدميها
و النبي موسى عليه السلام اتصف بالحياء فقد طلب منها أن تسير خلفه وان تقذف لهُ بالحصى عسى أن تدله على الطريق ,
أي حياء هذا وأي مكرُمة
وأي وصف إتصف به موسى عليه السلام
واتصفت به إبنة شعيب عليه السلام
وما أجمل الحياء في المرأة
وما أجمل الخُلق في المرأة
وقد قال العلماء :
الحياء في الرجل يدلُ على كرمهِ وأخلاقهِ
والحياء بالمرأة يدلُ على عفتها
والحياء بالولد يدلُ على ذكائهِ وأدبه
قال الشاعر :
إذا قلَ ماء الوجه قلَ حيائهُ ولا خير في وجهٍ إذا قلَ مائهُ
حيائكَ فاحفظه عليك فإنما يدلُ على فعل الكريم حيائهُ
وقال الشاعر أيضا:
إذا لم تصن عرضاً وتخشى خالقا وتستحي مخلوقا فما شئت فاصنع
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا لم تستحي فاصنع ما شئت (رواه البخاري
و قال الحكماء :
)إذا ذهب الحياء نزل البلاء(
يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:
(ابن آدم إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك
ومحوت من أم الكتاب زلاتك وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة)
الذي يجلس على أبواب المقاهي يضيع وقته وينظر إلى عورات النساء أما يستحي من الله ؟؟
يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:
}ما أنصفني عبدي يدعوني فأستحي أن أرده ويعصيني ولا يستحي مني(
وروى عن عمر رضي اللَّه تعالى عنه أنه دخل على النبي صلى اللَّه عليه وسلم فوجده يبكي،
فقال ما يبكيك يا رسول الله؟
قال (أخبرني جبريل عليه السلام أن اللَّه تعالى يستحي من عبد يشيب في الإسلام أن يعذبه،
أفلا يستحي الشيخ من اللَّه أن يذنب بعدما شاب في الإسلام)
يقول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه:
لا خير فيمن لا يستحي من الناس
وقال زيد بن ثابت رضي الله عنه:
من لا يستحي من الناس لا يستحي من الله
أما الخجل فهو عكس الحياء
فسبب الخجل هو شعور بالنقص داخل الإنسان ,
فهو يشعر أنه أضعف من الآخرين
وأنه لا يستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئاً خطأ
وهذا مختلف تماماً عن الحياء
فالحياء شعور نابع من الإحساس برفعة وعظمة النفس
فكلما رأيت نفس رفيعة وعالية كلما استحييت أن تضعها في الدنايا
فمن عنده حياء يستحي أن يزني أو يكذب
لأنه لا يقبل أن تكون نفسه بهذه الدنايا
والخجول إذا أتيحت له الفرصة دون أن يراه أحد لفعل ,
والخجل نقطة ضعف في حياة الإنسان ،
يخجل أن يطالب بحقه أو يدلي بكلمة حق ،هذا خجول ,
وإليكم شخصية من أعظم الشخصيات في الإسلام
وهي شخصية الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
التي تميزت بالحياء لدرجة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا :
( انه تستحي منه الملائكة من شدة حياءه) من مسند احمد
ولكن رضي الله عنه لم يكن يمنعه حياؤه من المطالبة بحقه وأن يأخذ حقه ,
اعذري إطالتي و لكن كان يجب أن أعرض الفرق بين الكلمتين لما رأيت من لبس بينهما ؛ و لأن من يكتم علماً تعلمه فهو آثم قلبه .
هذا و بالله و حده التوفيق
مع خالص تحياتي
اسمحي لي أن أوضح الفرق بين الخجل و الحياء
لقد عرف أهل العلم الحياء بقولهم :
هو الكف عن كل مايستخفه العقل ويهجهُ الذوق
واستنكار كل ما لا يرضى به الخالق والمخلوق
وهو خٌلق شريف يمنع المرء فعل المحرمات وإتيان المنكرات
ويصونهُ عن الوقوع في الأوزار والآثام
ومن فقد الحياء
فقد مروءته
ومن فقد مروءته خسر كل خير وفضل
والحياء صفة من صفات الأنبياء والمرسلين
وقد وصِفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحياء
فمما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه يقولُ :
كان النبي صلى الله عليه وسلم
(أشد حياء من العذراء في خدرها) في الصحيحين
والنبي عليه الصلاة والسلام بين لنا خُلق الحياء
وأنه من أعظم الأخلاق وأميزها التي يتميز بها المسلم والمسلمة
فقال عليه الصلاة والسلام :
(الإيمان بضعٌ وستون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه البخاري
فمن فقد حيائه فلا إيمان له
وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
(الحياء لا يأتي إلا بخير) رواه البخاري ومسلم
لذلك على المسلم أو المسلمة أن يقولا:
(إن الله لا يستحيي من الحق)
أما القرأن فقد ذكر لنا قصة موسى مع شعيب عليهما الصلاة والسلام ,
وذكر لنا قصة إبنة شعيب التي جأت إلى موسى عليه السلام تطلب منه ان يكلم والدها
وقد شبه القرأن مشية إبنة شعيب ( بالمشية العظيمة التي اتسمت فيها خبرة العفة والوقار)
قال سبحانه وتعالى :
(فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا
فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) القصص 25
لقد قال سبحانه تمشي على استحياء و لم يق على خجل لأن هناك فرق شاسع في المعنى بين الكلمتين
فالحياء أمر معنوي وكأن الحياء بساطٌ مُدَ تحت قدميها
و النبي موسى عليه السلام اتصف بالحياء فقد طلب منها أن تسير خلفه وان تقذف لهُ بالحصى عسى أن تدله على الطريق ,
أي حياء هذا وأي مكرُمة
وأي وصف إتصف به موسى عليه السلام
واتصفت به إبنة شعيب عليه السلام
وما أجمل الحياء في المرأة
وما أجمل الخُلق في المرأة
وقد قال العلماء :
الحياء في الرجل يدلُ على كرمهِ وأخلاقهِ
والحياء بالمرأة يدلُ على عفتها
والحياء بالولد يدلُ على ذكائهِ وأدبه
قال الشاعر :
إذا قلَ ماء الوجه قلَ حيائهُ ولا خير في وجهٍ إذا قلَ مائهُ
حيائكَ فاحفظه عليك فإنما يدلُ على فعل الكريم حيائهُ
وقال الشاعر أيضا:
إذا لم تصن عرضاً وتخشى خالقا وتستحي مخلوقا فما شئت فاصنع
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا لم تستحي فاصنع ما شئت (رواه البخاري
و قال الحكماء :
)إذا ذهب الحياء نزل البلاء(
يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:
(ابن آدم إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك
ومحوت من أم الكتاب زلاتك وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة)
الذي يجلس على أبواب المقاهي يضيع وقته وينظر إلى عورات النساء أما يستحي من الله ؟؟
يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:
}ما أنصفني عبدي يدعوني فأستحي أن أرده ويعصيني ولا يستحي مني(
وروى عن عمر رضي اللَّه تعالى عنه أنه دخل على النبي صلى اللَّه عليه وسلم فوجده يبكي،
فقال ما يبكيك يا رسول الله؟
قال (أخبرني جبريل عليه السلام أن اللَّه تعالى يستحي من عبد يشيب في الإسلام أن يعذبه،
أفلا يستحي الشيخ من اللَّه أن يذنب بعدما شاب في الإسلام)
يقول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه:
لا خير فيمن لا يستحي من الناس
وقال زيد بن ثابت رضي الله عنه:
من لا يستحي من الناس لا يستحي من الله
أما الخجل فهو عكس الحياء
فسبب الخجل هو شعور بالنقص داخل الإنسان ,
فهو يشعر أنه أضعف من الآخرين
وأنه لا يستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئاً خطأ
وهذا مختلف تماماً عن الحياء
فالحياء شعور نابع من الإحساس برفعة وعظمة النفس
فكلما رأيت نفس رفيعة وعالية كلما استحييت أن تضعها في الدنايا
فمن عنده حياء يستحي أن يزني أو يكذب
لأنه لا يقبل أن تكون نفسه بهذه الدنايا
والخجول إذا أتيحت له الفرصة دون أن يراه أحد لفعل ,
والخجل نقطة ضعف في حياة الإنسان ،
يخجل أن يطالب بحقه أو يدلي بكلمة حق ،هذا خجول ,
وإليكم شخصية من أعظم الشخصيات في الإسلام
وهي شخصية الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
التي تميزت بالحياء لدرجة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا :
( انه تستحي منه الملائكة من شدة حياءه) من مسند احمد
ولكن رضي الله عنه لم يكن يمنعه حياؤه من المطالبة بحقه وأن يأخذ حقه ,
اعذري إطالتي و لكن كان يجب أن أعرض الفرق بين الكلمتين لما رأيت من لبس بينهما ؛ و لأن من يكتم علماً تعلمه فهو آثم قلبه .
هذا و بالله و حده التوفيق
مع خالص تحياتي
ريناد- برنسيسة العشاق
-
عدد الرسائل : 15696
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
المزاج : حزينة حتى أراها بخير
رد: هل خجل الرجل عيبا بحقه
ريناد
اشكر لك عودتك هنا
احترامي وتقديري
اشكر لك عودتك هنا
احترامي وتقديري
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
رد: هل خجل الرجل عيبا بحقه
إن الحياء حو الاستحياء من الله بعدم فعل الفواحش أوالتلفظ بالالفاظ النابية اوالاستماع الى الكلمات الفاحشه او التصرف بالتصرفات الشينة
في حين ان الخجل يكون في عدم ممارسة الشخص للتصرفات الصحيحه خشية أن ينتقد من الجميع
او يخطىء فيضحك الناس عليه والخجل قد يعرض صاحبه لاخفاء كلمة الحق أو الوقوف من معارضه مع ضميره لأن الانسان الخجول يكون دائم منطويآبعيدآ عن الناس
الحياء صفة عظيمة للطرفين
اما الخجل صفة غير مطلوبة
ولا ننسى قول الشاعر في حضرة احد الخلفاء العباسيين
الذي رفض اعطائه الجائزه او العطيه
لانه استاثر الحياء دونها
هممت وهمت ثم هابت وهبتها
حياءا ومثلي بالحياء حقيق
حياءا وليس خجلا
في حين ان الخجل يكون في عدم ممارسة الشخص للتصرفات الصحيحه خشية أن ينتقد من الجميع
او يخطىء فيضحك الناس عليه والخجل قد يعرض صاحبه لاخفاء كلمة الحق أو الوقوف من معارضه مع ضميره لأن الانسان الخجول يكون دائم منطويآبعيدآ عن الناس
الحياء صفة عظيمة للطرفين
اما الخجل صفة غير مطلوبة
ولا ننسى قول الشاعر في حضرة احد الخلفاء العباسيين
الذي رفض اعطائه الجائزه او العطيه
لانه استاثر الحياء دونها
هممت وهمت ثم هابت وهبتها
حياءا ومثلي بالحياء حقيق
حياءا وليس خجلا
الكنعاني- مشرف
-
عدد الرسائل : 516
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
المزاج : هادي
رد: هل خجل الرجل عيبا بحقه
اخي الكنعاني
كل التقدير والاحترام لرأيك ولشخصك الكريم
انرت صفحتي بمرورك ثناياها
دمت بخير
كل التقدير والاحترام لرأيك ولشخصك الكريم
انرت صفحتي بمرورك ثناياها
دمت بخير
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
رد: هل خجل الرجل عيبا بحقه
اشكرك على طرحك الرائع
جعل الله ماقدمتي بميزان حسناتك
تقبلي مروري
لك كل الود والاحترام
جعل الله ماقدمتي بميزان حسناتك
تقبلي مروري
لك كل الود والاحترام
أميرة الورد- العشـــ اميرة ـــاق
-
عدد الرسائل : 7492
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
المزاج : حلو
رد: هل خجل الرجل عيبا بحقه
اشكر لك مرورك اميرة
منورة يالغلا
منورة يالغلا
دمعة الم- المديرة العامة
- اوسمتي:..
عدد الرسائل : 23369
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
المزاج : هادئة
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( الــقـــسم الـــعـــام ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: مقطوعات وبرأيك تكتمل
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي
» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح
» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna
» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna
» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna
» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna
» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna
» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna