مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المسافة بين التربية والتعليم
4 مشترك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: (¸.•'´(¸.•'´* قسم التربية والتعليم *`'• .¸)`'•.¸) :: وردة التربية والتعليم
صفحة 1 من اصل 1
المسافة بين التربية والتعليم
الحمد لله الذي علم بالقلم , علم الإنسان ما لم يعلم , والصلاة والسلام على إمام المربين , وسيد المعلمين , رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
يختلط مفهوم التربية بمفهوم التعليم , فيقوم كل واحد منهما مكان الآخر في تعبيرات التربويين , ولكن تأتي إشكالية التفريق بينهما حين يُذكران سويا ؛ إذ لا بد حينئذٍ من التفريق بينهما في معنى ، وإلا أصبح لغوا وتكرارا لا معنى له 0
وابتداء فإن مفهوم التعليم يُعني بالناحية العقلية عند الإنسان دون باقي جوانب شخصيته , وأما التربية فإنها تشمل في مفهومها كل جوانب الشخصية الإنسانية , بما فيها الجانب العقلي , فهي - بهذا المفهوم – تشمل التعليم , وتستوعب مفهومه .
إن العملية التعليمية لا تتجاوز في أدائها قدر جهد إيصال المعلومة العلمية إلى ذهن المتلقي بصورة صحيحة وناجحة ؛ بحيث يفهمها المتلقي فهما صحيحا , ويتمكّن من استرجعها والتعبير عنها بنجاح , وإلى هذا الحد من الأداء بين المرسل والمتلقي : تنتهي مهمة وزارات التربية والتعليم في عالمنا
الإسلامي ؛ فإن المعلم لا يطالب بأكثر من ذلك مع التلاميذ.
وأما تطبيق التلميذ لهذه المعلومة , والتزامه بها في واقع حياته , وتقيده بها في سلوكه العام , فهذا خارج مسؤولية المعلمين ، وخارج نطاق صلاحية وزارات التربية والتعليم ؛ إذ إن مهمتها تنحصر في جودة الإرسال عند المعلمين ، وسلامة الاستقبال عند الطلاب، ثم تُختم العملية التعليمية بخاتم النجاح على أوراق الاختبارات .
ولتوضيح هذه الفكرة بصورة عملية لنـتساءل : هل سبق لجهة تعليمية أن حرمت طالبا ناجحا من شهادته ؛ لكونه لم يطبق في واقع حياته العامة معلومة واجبة تلقاها في المؤسسة التعليمية ؟
لقد تورط كثير من طلابنا في كبائر سلوكية وخلقية وفكرية , ومع ذلك نجحوا في أدائهم التعليمي ,ووقفت المؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها عاجزة عن تقديم شيء ذي بال في إصلاح سلوكهم الخلقي , أو تعديل فكرهم المنحرف , مكتفية بحشو أذهانهم بمعلومات بلا واقع ولا تطبيق , ثم تزويدهم في نهاية العام الدراسي بشهادات التخرج .
إن هذه ليست دعوة تحريضية لمجرد وضع أنظمة عقابية أو تفعيل ما هو موجود منها ؛ فإن العقوبات تأتي كالكي في آخر وسائل العلاج , وإنما هي دعوة للتأمل بين مفهومي التربية والتعليم , حين اقتصر مفهوم التعليم عند حد إيصال المعلومة العلمية إلى أذهان التلاميذ ، في حين يتجاوز مفهوم التربية هذا الحد القاصر ليربي التلاميذ على هذه المعلومة في واقع حياتهم العملية ؛ بحيث تتخطى التربية حد المعرفة إلى مستوى التطبيق الواقعي , وتصبح المؤسسة التعليمية مسؤولة عن التطبيق بقدر مسؤوليتها عن التعليم , وهذا ما لم تصل إليه بعد مؤسساتنا التعليمية في عالمنا العربي والإسلامي , إلا أن تكون
نوادر مشرقة يسيرة في واقع تربوي كبير يعج بالقصور والآلام .
إن الجهاز المسؤول عن السلوك التطبيقي عند الإنسان هو القلب وليس الدماغ ؛ فإن القلب هو المضغة التي بها صلاح الإنسان وبها فساده , فهو بالنسبة لجوارح الإنسان كالملك للرعية , الكل تحت إمرته وسطوته , لا يتحركون إلا , وفق إرادته , وأما الدماغ فهو جهاز استقبال المعلومات , وفهمها , وتخزينها , واسترجاعها , وأما الانقياد لهذه المعلومة , والعمل بمضمونها فهي مهنة القلب ملك الأعضاء , فكم من أناس في هذا العالم حصلوا على معلومات علمية صحيحة وكثيرة , ففهموها تماما , ومع ذلك لم يعملوا بها , لكونها بقية معلومات ذهنية لم تنزل بعد إلى القلب للتطبيق والممارسة , وما أدل على ذلك من حال أكثر المستشرقين , الذين لم تنقصهم المعلومة الصحيحة , وإنما نقصهم تطبيق المعلومة والعمل بها , فبقية العلوم الإسلامية عندهم مجرد معارف ذهنية , لا تتجاوز حد المتعة العقلية .
إن المسافة بين القلب والدماغ قريبة جدا بالمقاييس الحسابية اليدوية , ولكنها في الحقيقة الواقعية أطول مسافة في الدنيا , وهي عين المسافة الشاسعة بين التربية والتعليم , فما أبعد المسافة بين المعرفة العقلية المجردة ، وبين اليقين بها , والعمل بموجبها .
إن المهمة التربوية في تحويل المعلومات العلمية إلى سلوكيات عملية واقعية : مهمة عسيرة وشاقة , إلا أنها ليست مستحيلة , فقد تكفّلت بها وسائل التربية الإسلامية , فالقدوة مثلا , حين تتجسد بصدق في واقع المربين , فإنها تفعل فعلها في نفوس المتعلمين , وتحول المعلومة في عقولهم من كونها مجرد معرفة ذهنية هشة إلى معرفة قلبية يقينية , ينطبع بها السلوك واقعا عمليا حيا , في حين لو تخلفت القدوة عن القيام بدورها التربوي : أصبحت عملية التربية مهمة عسيرة للغاية , وربما أصبحت مستحيلة إذا تخلّفت باقي وسائل التربية الإسلامية , وأعسر من ذلك وأصعب حين تتخلف باقي مؤسسات المجتمع عن القيام بواجباتها التربوية , فعندها قد يُعذر النشء على قبيح سلوكهم .
أميره الورد- الاميرة
- اوسمتي
يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب
عدد الرسائل : 10332
العمر : 35
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي
رد: المسافة بين التربية والتعليم
نــــــدوووووووش الغلا
يعطيكـِ ألف عافية يارب على الطرح
الرائع والمعلومات المفيدة هنا
دمتِ بكل الحب
يعطيكـِ ألف عافية يارب على الطرح
الرائع والمعلومات المفيدة هنا
دمتِ بكل الحب
عذراء الحب- العشـــ اميرة ـــاق
- اوسمتي ....
عدد الرسائل : 11324
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المزاج : تعبااااااااااااااااااااااااانة ......
رد: المسافة بين التربية والتعليم
كم من شخص متحدثا يدعو للقيم وانا نظرت بداخلة تراة متعفنا متحذلقا بالكلمات فقط
فرق شاسع بين ما تعرف وما تفعل
فهم من قيل فيهم بيعرفو وبيحرفو
فرق شاسع بين ما تعرف وما تفعل
فهم من قيل فيهم بيعرفو وبيحرفو
همسة امل- عاشقة مثالية
- اوسمتي
عدد الرسائل : 2650
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج : متقلب
رد: المسافة بين التربية والتعليم
عذراء الحب
يسلموو كثير يا قلبي
على تواجد الممميز دائما في
ثنايا صفحاتي
اسعدك المولى
ودمت لنا بخير
ندوووش
يسلموو كثير يا قلبي
على تواجد الممميز دائما في
ثنايا صفحاتي
اسعدك المولى
ودمت لنا بخير
ندوووش
أميره الورد- الاميرة
- اوسمتي
يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب
عدد الرسائل : 10332
العمر : 35
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي
رد: المسافة بين التربية والتعليم
همووسه
اسعدني حضورك غالتتي
دمت لنا بكل الحب والسعاده
احترامي لك
باقات الورد لروح انفاسك الغاليه
ندووش
اسعدني حضورك غالتتي
دمت لنا بكل الحب والسعاده
احترامي لك
باقات الورد لروح انفاسك الغاليه
ندووش
أميره الورد- الاميرة
- اوسمتي
يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب
عدد الرسائل : 10332
العمر : 35
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي
رد: المسافة بين التربية والتعليم
يسلمو ندى على الطرح الراقي
كل التحية
كل التحية
ريناد- برنسيسة العشاق
-
عدد الرسائل : 15696
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
المزاج : حزينة حتى أراها بخير
رد: المسافة بين التربية والتعليم
رينادووو
شكرا لك على المرور
و شكرا لك على اطلالة المتميزة
الجميل
نورت موضوعي بردك
شكرا لك على المرور
و شكرا لك على اطلالة المتميزة
الجميل
نورت موضوعي بردك
أميره الورد- الاميرة
- اوسمتي
يا حبيبي الغرام ما بيكون
بالكلام
يملك روحك يشغل البك
بالسواني والايام
قرب مني وضلك حدي
وعن عيني لا تغيب
الا غرامك انا ما بدي
انت لالبي حبيب
عدد الرسائل : 10332
العمر : 35
موقع : بقدر حبي لك اوجعتني
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
المزاج : كان سببا في ابتسامتي ولكنه ابدع في بكائي
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ وردة العشاق ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: (¸.•'´(¸.•'´* قسم التربية والتعليم *`'• .¸)`'•.¸) :: وردة التربية والتعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-08-11, 18:37 من طرف بلسم جروحي
» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
2016-06-22, 14:45 من طرف النورس الجريح
» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
2015-05-24, 14:41 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
2015-05-24, 14:40 من طرف ragyattelgna
» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
2015-05-24, 14:39 من طرف ragyattelgna
» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
2015-05-24, 14:38 من طرف ragyattelgna
» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
2015-05-24, 14:35 من طرف ragyattelgna
» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
2015-05-24, 14:34 من طرف ragyattelgna
» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
2015-05-24, 14:33 من طرف ragyattelgna
» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
2015-05-24, 14:32 من طرف ragyattelgna